أعلن الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ​ميخائيل غورباتشوف​ أن "رفض عدد من الزعماء الغربيين حضور الاحتفال بمناسبة الذكرى الـ70 للنصر في الحرب على النازية استهتار بشعوب الاتحاد السوفيتي".

وأعرب غورباتشوف في حديث لوكالة "إنترفاكس" عن "قناعته بأنه كان من المستحيل تحقيق هذا النصر بدون روسيا"، معتبراً انه "إذا لم يدرك بعض السياسيين هذا فتلك مشكلتهم، لكني على قناعة بأن شعوب العالم تفهم ذلك".

وأكد غورباتشوف أن "السلطات الأميركية تقوم بتحقيق أهدافها السياسية والإيديولوجية من خلال رفضها المشاركة في الاحتفالات بموسكو"، مشيرا إلى "ضرورة وجود قطرة واحدة من العقلانية في خطوات السلطات الأميركية وغيرها".

ولفت غورباتشوف الى أن "المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضت زيارة موسكو في 9 أيار بسبب تعرضها لضغط قوي من قبل واشنطن"، موضحاً "لا أستطيع قبول موقف ميركل وكذلك إدانتها، لأن ميركل ليست قادرة على رفض زيارة روسيا كليا لأنها "معادية للفاشية" وتحترم "جميع من حاربها بالسلاح أو في الغابات أو حتى السجون".

وأضاف غورباتشوف: "إن جاءت ميركل إلى موسكو ستمثل ألمانيا الجديدة، التي قام الجيش السوفيتي بتحريرها من الفاشية"، مشيرا إلى أن "ذلك تحقق بمساهمة حلفاء الاتحاد السوفيتي وكذلك الألمان الذين حاربوا الفاشية".

وأمل غورباتشوف ان "يتفهم الروس وكذلك الألمان مسؤوليتهم الكبيرة في الحفاظ على السلام وتطوير علاقات طيبة بين روسيا وألمانيا".