اعتبر نقيب الصناعات الغذائية ​منير البساط​ ان "افتتاح الجناح اللبناني في معرض "اكسبو ميلانو2015"، الذي يجمع الدول العالمية لتسويق الصناعات الغذائية، بات يعتبر حدثاً عالمياً متنقلاً إذ يعقد كل 5 سنوات في عاصمة معينة. ويحتل قطاع الصناعات الغذائية حيزاً كبيراً في كل الاجنحة وليس فقط في الجناح اللبناني".

وأوضح البساط في حديث صحفي أن "هذا المعرض لا يتوجه مباشرة الى الشركات، بمعنى آخر لا تقوم الشركات اللبنانية للصناعات الغذائية بالترويج لمنتجاتها هناك، انما يملك لبنان كدولة جناحا خاصا في هذا المعرض يهدف الى التعريف بالمطبخ اللبناني وصناعاته الغذائية المميزة".

وعن وضع قطاع الصناعات الغذائية اللبنانية في اوروبا أكد البساط ان "وضعها ليس سيئاً، لكنها تخدم فقط المغتربين اللبنانيين والعرب القاطنين في اوروبا. ويمكن القول اننا حتى الساعة لم نتمكن من الدخول الى سوق المستهلك الاوروبي سواء في فرنسا او اسبانيا او غيرها من الدول.".لكننا نجزم ان الاوروبي من الرواد الدائمين للمطاعم اللبنانية وهذا ما يساهم في رفع نسبة أعمالنا في هذه المنطقة. إن معظم الصادرات الغذائية اللبنانية تخدم قطاع المطاعم أكثر من الطلبات الاستهلاكية الصغيرة التي تباع في السوبرماركات

وأشار البساط الى "العوائق التي تضعها الدول الاوروبية بما يجعل التصدير الى هذه الدول مهمة شبه مستحيلة. على سبيل المثال يُطلب اكثر من 80 فحصاً على منتج العسل للتأكد من جودته بما يحول دون ادخاله الى السوق الاوروبي، كذلك الامر بالنسبة الى منتجات الحليب ومشتقاته من الاجبان والالبان"، لافتاً الى أن "هذه القيود تهدف الى حماية انتاجهم المحلي"، موضحاً انه "نتيجة ذلك، فإن معظم صادرات لبنان الغذائية الى اوروبا والتي تمثل نحو 20 في المئة من اجمالي الصادرات هي من الصناعات الغذائية التقليدية مثل المعلبات والمربيات حلاوة طحينة ومخللات وبعض انواع البهارات التي تتوجه على وجه الخصوص الى المستهلك اللبناني والعربي لا سيما الى المطاعم اللبنانية والعربية".