أفاد مصدر دبلوماسي لصحيفة "النهار" أن "بيروت تشهد تحركاً دبلوماسياً فرنسياً على مستويين، يقوم بهما ​جان فرنسوا جيرو​، المبعوث المكلف من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ببذل المساعي لتقريب وجهات النظر بين المتنافسين من اجل انجاز الاستحقاق الرئاسي بعد 375 يوماً من الفراغ. وسيجول جيرو على كل من رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة تمام سلام ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ومرشحي رئاسة الجمهورية ويبحث الوضع مع المسؤول الفاتيكاني الكاردينال دومينيك مامبرتي الذي قام بلقاءات من أجل الحض على انتخاب رئيس للبلاد".

ولفت المصدر الى أن "المستوى الثاني هو ترؤس جيرو بصفته معاونا لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى وشمال افريقيا اجتماعاً لسفراء فرنسا في دول الخليج والعراق والأردن ومصر واليمن وسوريا المقيم في الكي دورسيه بسبب الاوضاع، والسفير في اسرائيل والقنصل العام في القدس، والاجتماع مخصص للاستماع الى تقارير السفراء عن الأوضاع العسكرية في سوريا و العراق وسيطرة "داعش" وتنظيمات ارهابية أخرى على أراض واسعة من البلدين، إضافة الى الأزمة اليمنية والوضع في لبنان وضرورة انجاز الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت، وخفض التصعيد السياسي، والتروّي في معالجة احتلال جرود عرسال وتفويض مجلس الوزراء قيادة الجيش اتخاذ الموقف المناسب وتوقيت ما يجب القيام به من أجل تحرير الـ400 كيلومتر حيث يتمركز مسلحو "داعش" والنصرة وعائلاتهم".

وذكر المصدر أن "جيرو سيصل اليوم الأربعاء الى بيروت مع السفراء ويترأس الاجتماع في قصر الصنوبر. ومساء سيولم لهم السفير في لبنان باتريس باولي في حضور عدد من الشخصيات السياسية والاعلامية".

وأكد المصدر أن "وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اختار بيروت مكاناً لاجتماع سفراء فرنسا في دول الخليج ومصر وسفير فرنسا لدى سوريا الذي يداوم في الكي دورسيه من اجل توجيه رسالة قوية عن إيمان فرنسا بموقع لبنان ودعمه".