لا يختلف اثنان على أنّ السعودية تمرّ حالياً بفترة غاية في الخطورة والدقة، وانها قد تكون في مرحلة هي الاسوأ لها بفعل التطورات المتسارعة من جهة والتغييرات التي طرأت على الكثير من المسلّمات التي كان يعمل بها في السابق.

المطب الاول الذي تخطته السعودية بسرعة كان خلافة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، والذي نجح الملك الحالي سلمان في اجتيازه بوقت قياسي مع اجراء التغييرات اللازمة لترتيب شؤون البيت الملكي الداخلي بما يؤمن الاستمرارية بسلاسة ودون اي تعقيدات.

ولكن هذا التحدي لم يكن الوحيد، اذ سرعان ما برزت تحديات كبيرة وخطيرة منها ما تسببت به الحروب في المنطقة وبالاخص الحرب في سوريا، ومنها ما هو مرتبط بالصراع السني-الشيعي في المنطقة، والدور الايراني الآخذ في التنامي في ظل التقارب مع الولايات المتحدة والغرب حول موضوع الملف النووي.

نقاط عدة يمكن الاضاءة عليها، تظهر بوضوح ان السعودية ليست حالياً في وضع مريح كما كانت عليه في السابق، ويمكن اختصار هذه النقاط بالتالي:

- ضغط سياسي يتمثل بالعودة الى التلميح بدور السعودية في تمويل الارهاب، وهو كلام "اختفى" لفترة ليعود بقوة في الايام القليلة الماضية، ولعل ما ذكرته صحيفة "التايمز" في هذا السياق خير دليل على ذلك(1).

وفي محيط يتنامى فيه الارهاب بشكل متسارع، تجد السعودية نفسها في قفص الاتهام، ليس من قبل السلطات الرسمية للدول طبعاً، بل من قبل شريحة لا بأس بها من الرأي العام القلق على مصيره في ظل ما يشاهده من ممارسات ارهابية لهذه المنظمات والمجموعات.

سياسياً ايضاً، تجد السعودية نفسها غير مرتاحة للتقدم بين ايران والغرب، وهي عملت ما في وسعها من اجل حفظ مكان ثابت لها في المعادلة المقبلة للمنطقة، وطالبت بالكثير لتحصل على ما امكن، وهي لا تزال تسير في هذا المسار.

- ضغط ميداني يتمثل بما تعتبره السعودية "كمّاشة" ايرانية في دول الخليج التي تنظر الى السعودية على انها الشقيق الاكبر المسيطر على الامور والذي يتم اللجوء اليه عند كل مشكلة او خطر. فمن البحرين الى اليمن (مروراً بدول الكويت وقطر...)، شعرت السعودية بسخونة الموقف واضطرت الى التدخل للمرة الاولى عسكرياً في هذين البلدين ولو بشكل متفاوت (تدخل بري في البحرين واحياء درع الجزيرة، وتدخل جوي في اليمن ضدّ الحوثيين).

وتدرك الرياض جيداً ان تدخلها هذا ضروري، ولكنه بداية تغيير تعمل على تأخيره اكبر قدر ممكن من الوقت.

- ضغط ديني شعرت به ايضاً للمرة الاولى حين انتقلت العمليات الارهابية الى داخل اراضيها مستهدفة الشيعة السعوديين. هذا الامر قد يكون الاخطر بالنسبة الى العائلة الحاكمة، لان الجرح الداخلي ليس من السهل تخطيه، واذا ما احسّ الشيعة بأنهم يعانون فعلاً في المملكة، فليس من المستبعد ان تنطلق شرارة الفتنة وهو امر بالغ الاهمية، لان سيناريو البحرين قد يطبق على الاراضي السعودية وعندها لن ينفع درع الجزيرة او اي درع آخر في احتواء الازمة. من هنا، يمكن فهم الموقف الاول من نوعه للملك سلمان والقاضي بأنه يمكن لاي مواطن ان يقاضي الملك، في سابقة لم تعهدها السعودية من قبل نظراً الى المكانة والسلطة المطلقة للملك في هذا البلد.

من الطبيعي ان اي تغيير جذري في الاوضاع الميدانية، الجغرافية وحتى السياسية يجب ان يحظى ببركة دولية، ولعل حرب سوريا خير مثال على ذلك. وبالتالي، تطمئن السعودية الى انها لن تشهد تغييراً جذرياً بعد، ولكنها لن تنام على حرير بالطبع، وهي تعمل بشكل متواصل لمنع حصول اي احداث مفاجئة وغير متوقعة من شأنها ان تعقّد الامور وتدفع باتجاه تدخّلات خارجية غير مرغوب فيها في الوقت الراهن.

السباق مع الوقت منعاً للتغيير هو العنوان العريض للحرب التي قررت السعودية خوضها حالياً على اكثر من جبهة، فهل يكون الصبر مفتاح الفرج؟

(1)بتاريخ 5/6/2015، نشرت وسائل الاعلام مقالا لصحيفة "التايمز" البريطانية نقلت فيه عن بوب غراهام الذي كان يرأس لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ وقت وقوع الهجوم على مبنى التجارة العالمي (ما يعرف باعتداءات 11 ايلول)، والذي أوصى بإعداد ملف، أنه يتضمن إدانة واضحة للعائلة المالكة السعودية متهما إياها بأنها كانت الممول الرئيسي للعملية. واضاف غراهام وفق ما ذكرت الصحيفة أن "الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن انتزع من الملف فصلا كاملا من 28 صفحة، وهي التي تتضمن توجيه أصابع الاتهام للسعودية"، موضحا أن "نزع ذلك الفصل من التقرير أدى إلى بقاء السعودية مصدرا لتمويل الإرهاب وإمداده بالعناصر البشرية".