رأى نائب رئيس الوزراء التركي ​بولند أرينج​، أن "المفهوم الذي تتبناه بعض الأحزاب السياسية في البلاد، بوضع شروط أو خطوط حمراء للدخول في ائتلافات من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، لا يعبّر عن نهج صحيح"، معتبراً أن "أي سياسي واثق من نفسه لا يتّبع هذا المفهوم".

وفي معرض ردّه على أسئلة للصحفيين في مدينة إسطنبول التركية، حول سيناريوهات تشكيل حكومة ائتلافية في البلاد، لفت الى أن بعض وسائل الإعلام "تتداول في الوقت الراهن، أنباء عن مواقف الاحزاب السياسية لا تتوافق مع الحقائق"، مؤكداً "ضرورة عدم الأخذ بالتصريحات غير الصادرة عن رؤساء الأحزاب أو صُناع القرار فيها".

وأشار أرينج إلى أن "إجراء انتخابات مبكرة في حال لم يتم تشكيل حكومة ائتلافية هو حق كفله الدستور، إلا أن الأولوية الآن هي في بحث إمكانات تشكيل حكومة قوية في أسرع وقت، تتولى القيام بمتابعة شؤون البلاد الاقتصادية والسياسية وما إلى ذلك من الأمور المتعلقة بالجمهورية التركية"، مشدداً على "ضرورة بذل المزيد من الجهود في هذا الصدد".

وقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء الماضي، استقالة حكومة رئيس الوزراء "أحمد داود أوغلو"، لعدم حصول حزبه على الأغلبية التي تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده.

وتدخل تركيا في هذه الأثناء، خضم مرحلة حرجة مدتها 45 يومًا، لتشكيل حكومة جديدة، على ضوء نتائج الانتخابات البرلمانية، بعد أن عجزت كافة الأحزاب المشاركة فيها، من الحصول على نسبة من الأصوات، تخولها تشكيل حكومة بمفردها.