لفت نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي الى أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف الفلسطيني برئاسة مصر "الرئيس الحالي للقمة العربية" تجري مشاورات لتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ بطرح مشروع قرار عربي جديد في مجلس الأمن من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين وفق جدول زمني.

وقال بن حلي، في تصريح له، إن الجامعة العربية تجري حاليا مشاورات بالتنسيق مع رئاسة اللجنة لتحديد موعد قريب للاجتماع مع وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس للتنسيق مع الجانب الفرنسي بشأن العناصر الواجب توافرها في مشروع القرار الفرنسي المزمع طرحه على مجلس الامن في هذا الشأن.

وأضاف أن وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس اللجنة، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي يقومان حاليا بإجراء مشاورات لهذا الغرض مع وزير خارجية فرنسا لتحديد موعد للاجتماع.

وأوضح أن اللجنة الوزارية العربية درست مشروع القرار الفرنسي الذي يتم تداوله حاليا مع أطراف دولية أخرى لإبداء ملاحظاتها، مؤكدا أن موقف الجامعة العربية إزاء هذا المشروع يقوم على ضرورة الإسراع بطرحه في مجلس الأمن، وأن تتضافر الجهود مع فرنسا أو الولايات المتحدة وأعضاء مجلس الأمن ليتم طرح المشروع خاصة وأن القضية الفلسطينية تعاني في ضوء ما تقوم به إسرائيل من ممارسات وإجراءات خطيرة في الأراضي الفلسطينية كان أخرها أمس سقوط ضحية فلسطينية جديدة جراء تلك الممارسات والإرهاب الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وانسداد أفاق الحل السياسي أمام الفلسطينيين.

وشدد بن حلي على ضرورة أن يشهد ملف القضية الفلسطينية المزيد من الجهد والنشاط الدبلوماسي في الساحة الدولية لإعادة طرح الملف الفلسطيني على مجلس الأمن لإصدار قرار لإنهاء الاحتلال وفق سقف زمني، وأن يتضمن القرار آليات لتنفيذ القرار، خاصة وأن القرارات السابقة لم تتضمن مثل هذه الآلية، معتبرا أن الحديث عن أن اللجنة الرباعية الدولية آلية للتنفيذ هو أمر ثبت فشله.

وقال: إن هذه الآلية أثبتت فشلها وعجزها عن إدارة هذا الملف ولابد من البحث عن آلية جديدة يقرها مجلس الأمن للتعامل مع القضية الفلسطينية والقرارات التي تصدر بشأنها من مجلس الامن لانهاء الاحتلال.