نشرت صحيفة "الإندبندنت" موضوعا تحت عنوان "في مقطع مصور حراس السجن الليبيون يعذبون نجل القذافي"، اشارت فيه الصحيفة إلى مقطع مصور نشر على شبكة الإنترنت يظهر فيه ​الساعدي القذافي​ نجل الديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي مقيدا ويتعرض للتعذيب من قبل بعض حراس السجن.

اضافت الصحيفة أن القضاء الليبي أكد أنه بدأ تحقيقا مكثفا للتعرف على هوية الحراس الذين ظهروا في المقطع الذي يعتقد أنه صور في سجن الهضبة. واوضحت أن الفيديو يأتي بعد أيام من صدور حكم بالاعدام على سيف الإسلام شقيق الساعدي و8 آخرين من مسؤولي النظام السابق في "جرائم ارتكبت خلال الثورة الليبية عام 2011 ".

واعتقل الساعدي منذ ذلك الحين في سجن بطرابلس حيث يواجه اتهامات بقتل لاعب كرة قدم حين كان رئيسا للاتحاد الليبي للعبة إلى جانب جرائم أخرى. واوضح التقرير قيام عدد من حراس السجن بضرب الساعدي وعدد أخر من المعتقلين في إطار استجوابهم رغم أنه أعرب عن استعداده للتعاون والإدلاء بأي معلومات مطلوبة.

وذكرت الجريدة إن المقطع المصور الذي لم يمكن التحقق من صدقيته من مصادر مستقلة أثار العديد من الاستنكارات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية وعلى رأسها منظمة هيومان رايتس ووتش.