أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي "أهمية الدورة الأربعة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية، برئاسة دولة الإمارات الذي سينعقد في 13 ايلول الحالي".

واوضح بن حلي في تصريح في ختام أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية، أن "الدورة المقبلة ستناقش قضايا سياسية على رأسها القضية الفلسطينية وتطوراتها والتحرك العربي بالنسبة لعملية السلام، والأزمات التي تعاني منها بعض الدول العربية بدءا بسوريا وليبيا والتطورات في العراق واليمن"، مشيراً إلى أن "تلك القضايا سوف يتم طرحها في ضوء تقرير سيتقدم به الأمين العام للجامعة نبيل العربي، فضلا عن مداخلات الدول الأعضاء".

وأضاف: "هناك أيضا قضايا اقتصادية وثقافية واجتماعية وإدارية، إضافةً إلى الملف الخاص بإعداد التحرك العربي خلال انعقاد أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، حيث سيتم استعراض عملية التحركات وكافة الأنشطة"، مشيرا إلى أنه "سوف يتم تقديم تقرير من الأمين العام حول مختلف تلك القضايا، وفي ضوء المناقشات والمداولات".

وحول مناقشة موضوع القوة العربية المشتركة على جدول أعمال الدورة العادية الجديدة لمجلس الجامعة، لفت بن حلي الى ان "موضوع القوة العربية المشتركة له منحى أخر"، موضحا أن "العربي سوف يواصل المشاورات خلال الأيام القليلة المقبلة للاتفاق مع الدول الأعضاء لاستكمال هذا الموضوع بالصيغة المطلوبة". وعن الموعد الجديد لاجتماع وزراء الدفاع العرب، أكد بن حلي أن "ذلك سيتحدد من خلال المشاورات والاتصالات التي سيجريها الأمين العام في الأيام المقبلة ومن خلال نتائجها يتم تحديد موعد".