أشار المستشار النمساوي فيرنر فايمان إلى أن بلاده ستوفر مبلغ 30 مليون يورو لتمويل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لدعم مراكز تسجيل اللاجئين على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، موضحاً أن بلاده لازال لديها الكثير للقيام به لضمان مبدأ الإنسانية والنظام في أوروبا ولتوفير سكن لائق ورعاية للاجئين الذين يفرون من الحرب والعنف في المنطقة.

وأشار في مؤتمر صحفي إلى أنّه قرر وحكومته أن يتم التعامل مع الأزمة محلياً، مفيداً عن وجود محادثات جارية مع دول أوروبية حول خطط إنشاء المناطق الساخنة وانتشار وكالة حماية الحدود في الاتحاد الأوروبي على الحدود الخارجية للاتحاد في اليونان وإيطاليا وأن هناك عمل مشترك بالتنسيق مع هاتين الدولتين.

كما ذكر أن الاتحاد الأوروبي لديه الموارد البشرية والمالية لبناء البنية التحتية للنقاط الساخنة لتمكين اليونان من تنفيذ هذه المهمة، لافتا إلى أن ذلك يتم بالتنسيق من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمفوضية الأوروبية.

وأفاد عن أن "النمسا تبذل قصارى جهدها لضمان دور والمشاركة في النقاط الساخنة"، مشدّداً على أن "بناء النقاط الساخة ليس أمراً سهلاً لكنه صحيح سياسياً حيث يوفر فرصة لطلب اللجوء ويضمن الانضباط في الوقت نفسه".