لفتت نائب الحزب الديمقراطي بالكونغرس الأميركي ​تولسي غابارد​ إلى أنّه يجب على الولايات المتحدة الأميركية توضيح موقفها حول كيفية التعامل مع الوضع السوري، مشيرةً إلى أنّه "يجب على أميركا التركيز على الحل وليس حول ما إذا كنا على علم بالتدخل الروسي".

وأفادت غابارد عن أن الاستراتيجية الأميركية في سوريا غير واضحة، لافتةً إلى أنّه هناك وجود تناقض شديد في موقف الإدارة الأميركية حول كيفية ملاحقتها لتنظيم "داعش" الإرهابي.

ولفتت غابارد إلى أن أميركا "تسمح لتركيا باستهداف الأكراد الذين أثبتوا كونهم الأكثر فعالية وثقة في قتال تنظيم "داعش" في كل من العراق وسوريا، موضحةً أن الإدارة الأميركية تصر على التخلص من الرئيس السوري بشار الأسد وأنها تعمل على مساعدة المعارضة بشكل مباشر وغير مباشر والمعارضة بالوقت ذاته".

وأفادت غابارد عن "إذا لم يتغير الوضع فإنه سيتسمر بالحال ذاته، أي أن قوة التنظيمات ستستمر بالنمو وفي حال الإطاحة بنظام الأسد فإن هذه التنظيمات ستجد فرصة لتأسيس دول خلافة وتزيد بذلك تهديدها لسكان المنطقة والعالم بشكل أكبر مما شهدناه حتى الآن".

أما بالنسبة لاحتمالية فرض الولايات المتحدة حظر الطيران الجوي في سوريا، أشارت غابارد إلى ان الكثير من المرشحين للانتخابات الأميركية المقبلة طالبوا بهذا الحظر"، لافتةً إلى أنها تؤيد رؤية الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن لهذا القرار تبعات سيئة".