أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ​فيديركا موغريني​ عزم الاتحاد تقديم 164 مليون يورو لقوات حفظ السلام الأفريقية "أميصوم" في ​الصومال​، مفيدةً عن "تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، والدور الذي تلعبه إثيوبيا، والعلاقات الثنائية، والنمو الاقتصادي والفقر والاستثمارات الأوروبية بإثيوبيا".

وأشارت موغريني خلال زيارة إلى أديس أبابا ولقائها رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين في مكتبه بالعاصمة، إلى أن "منتدى استثماري تستضيفه العاصمة البلجيكية بروكسل، لتعزيز التعاون الاستثماري الأوروبي الأفريقي سيعقد في القريب العاجل، لتشجيع الاستثمارات والتجارة بين أفريقيا وأوروبا"، لافتةً إلى أن "مشروع صندوق سيتم إنشاؤه للمهاجرين، لتمكينهم من العودة إلى بلدانهم".

وكشفت عن قمة أفريقية أوروبية تستضيفها مالطا حول أزمة الهجرة بمشاركة القادة الأفارقة والأوروبيين في وقت قريب، مشيدة بدور إثيوبيا في استقرار الإقليم المحيط، وحل النزاعات في المنطقة وأفريقيا عمومًا.

كما لفتت إلى أنها بحثت كذلك مع رئيس الوزراء أوضاع الهجرة، وأسبابها، والعمل المشترك من أجل إيقاف الهجرة، ومكافحة سماسرة الهجرة والجريمة.