دعا متروبوليت صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ​ميخائيل أبرص​ الى "الاستفادة من دروس عاشوراء ومسيرة الامام الحسين".

وقال المطران أبرص في ندوة العلية الثقافية في مجدل سلم في اطار مجلس عاشورائي حاشد :"نحن في لبنان نغوص في الفساد والابتعاد عن المبادىء التي عاشها ونادى بها الامام الحسين اننا بحاجة الى من يدعونا الى العمل من أجل ثبات لبنان والعدالة والسلام والسعي لما فيه خير وطننا قبل البحث عن المصالح الخاصة وعدم الجري وراء الكرسي الذي يمثل السلطة".

اضاف :"ان ما وصلنا اليه من فساد وسوء استشرى في البلد واننا يجب أن نتحمل مسؤولياتنا جميعا وان نعود الى اتباع المبادىء القويمة بكل صدق وأمانة، ان الامام المغيب السيد موسى الصدر ورفيقيه قد نادى بمبادىء الامام الحسين التي تنادي بها الاديان كافة فلتكن عاشوراء مقصدا لاتباع القيم التي عاشها الحسين ونادى بها ولنتخذه مثالا لنا في حياتنا في لبنان كي نخلص من مشكلاتنا التي نعيش"، مشيدا "بالعلية الثقافية ودورها في تعزيز العيش المشترك".

بدوره، نوه مدير مدارس الأمين الأديب السيد حسين الامين "بالامام الحسين والعيش المشترك الاسلامي المسيحي في الجنوب" قائلا :"ان المطران ابرص بسلوكه الايماني الجامع وكلامه المؤثر في مجل سلم يمسح الدمعة عن احباء الامام الحسين".