انتقدت ايطاليا وألمانيا و​جنوب افريقيا​ تقرير منظمة الصحة العالمية الذي أكد أن اللحوم الحمراء أو المصنعة مثل المقانق، تشكل خطراً عى صحة الانسان. أما ولاية كاليفورنيا الأميركية فقد أعلنت أنها تعكف على دراسة التقرير.

ففي ايطاليا، قالت الرابطة الزراعية في بيان ان اللحوم الايطالية هي الوجبات الصحية بدرجة كبيرة مشيرة الى ان الاغذية الايطالية تقف وراء أعلى التوقعات بشأن طول العمر في العالم، التي تصل الى 80 عاماً بالنسبة الى الذكور و عاماً للنساء.

وأضافت أن مبيعات حفظ اللحوم في ايطاليا تدر عائدات تصل الى 32 مليار يورو 35 مليار دولار سنوياً، ويعمل بها 180 ألف شخص.

وذكرت وزارة الزراعة الايطالية أنه يتعين ألا يخشى الناس من تقرير المنظمة الدولية.

وفي برلين، أعلن وزير الزراعة الألماني أن الألمان يجب ألا يمتنعوا عن تناول وجبتهم المفضلة من المقانق على الرغم من تقرير منظمة الصحة العالمية.

وشبّه الوزير المقانق بـ"أشعة الشمس"، مضيفاً أن لها فوائد جمة اذا تم تناولها باعتدال.

وفي جوهانسبرغ، قالت مصادر اعلامية إن اعلان التقرير الدولي أن اللحوم قد تسبب السرطان، هو مدعاة للسخرية في جنوب افريقيا. وهو يمس بالتقاليد في بلد يشتهر بحفلات الشواء في الهواء الطلق التي يشارك فيها البيض والسود على حد سواء. واجمالاً يستهلك المواطن الجنوب افريقي 60 كيلوغراماً من اللحوم سنوياً بارتفاع عن المتوسط العالمي البالغ 42 كيلوغراماً.

وفي ولاية كاليفورنيا، يعكف المسؤولون على بحث تقرير منظمة الصحة العالمية، لاتخاذ قرار حوله. ومن شأن الموافقة على اعلان تحذير من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، إلحاق الضرر بالمنتجين الكبار، وقد يفتح الباب على مصراعيه أمام قيام جمهور المستهلكين ممن أصيبوا بأمراض، برفع دعاوى قضائية على شركات انتاج اللحوم.