دعا زعيم تنظيم "القاعدة" ​أيمن الظواهري​ إلى "الوحدة ضد أميركا وروسيا، وشن هجمات ضد الغرب وخاصة أميركا وتكرار هجمات على غرار هجمات مدريد ولندن و11 أيلول"، معتبرا أن "الأميركيين والروس والإيرانيين والعلويين وحزب الله ينسقون حربهم ضدنا، فهل عجزنا أن نوقف القتال بيننا حتى نوجه جهدنا كله ضدهم؟".

وفي تسجيل صوتي له بث عبر الانترنت بعنوان "لنتحد لتحرير القدس" قال: "إخواني المجاهدين في كل مكان وفي كل المجموعات يا أهل الجهاد من كل فئات المجاهدين إننا نواجه اليوم عدواناً أميركياً أوروبياً روسياً رافضياً نصيرياً. فعلينا أن نقف صفاً واحداً من تركستان الشرقية حتى مغرب الإسلام في وجه الحلف الشيطاني المعتدي على الإسلام وأمته ودياره".

وأشاد الظواهري بـ"عمليات الطعن التي ينفذها الفلسطينيون ضد الإسرائيليين"، مشيرا الى أن "تحرير القدس يتطلب ضرب الغرب وخاصة أميركا في عقر دارها ومهاجمة مصالحهم المنتشرة في كل مكان".

وهاجم الظواهري جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين في مصر وتونس، قائلا إن "معركتنا في الشام ومصر هي معركة واسعة وشاملة لإعادة الخلافة الإسلامية. وهي أيضا معركة بالجهاد السياسي لنبين لشعوبنا أن هناك من الجماعات المنتسبة للعمل الإسلامي من أمثال الإخوان المسلمين والسلفيين السيسيين والغنوشيين من قادوها لخسارة الدين والدنيا".