استهجن عضو "​كتلة المستقبل​" النائب ​بدر ونوس​ الدعوة الى ترحيل ​النفايات​ الى خارج لبنان بعد فشل الاتفاق على تحديد مواقع لطمرها في الداخل اللبناني، معتبرا أن ما يحصل في هذا الملف "دلع سياسي لم تعرفه أي دولة في العالم".

ودعا ونوس في حديث لـ"النشرة" رئيس الحكومة ​تمام سلام​ ووزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ لـ"التعاطي بحزم مع الموضوع وفرض طمر النفايات بالقوة بعد تحديد مواقع لمطامر صحية لا تترك أي آثار جانبية على سكان المناطق والمياه الجوفية".

الترحيل معيب

ووصف ونوس مجرد التداول بطرحل الترحيل بـ"المعيب"، متسائلا: "هل نجبر المواطن على دفع أموال لترحيل نفاياته وهو الذي يدفع مرتين فاتورة الكهرباء والمياه؟"

واستغرب "كيف ان المعنيين لم يجدوا على كل مساحة الاراضي في الجنوب وعلى الحدود مع اسرئيل موقعا لطمر النفايات، وكيف تم الاستغناء عن طرح اقامة مطمر في السلسلة الشرقية بحجة أمن المقاومة"، وشدد على وجوب "فرض الدولة لهيبتها وعدم الخضوع لرغبة هذا أو ذاك من الفرقاء السياسيين والا فلتنصرف كل منطقة لحل الأزمة على حدة".

لتنظيم الأولويات اللبنانية

وحثّ ونوس على تنظيم الأولويات اللبنانية، لافتا الى ان ملف النفايات هو الاولوية حاليا الى جانب الملف الأمني، فيما يأتي موضوع التشريع وقانون الانتخاب لاحقا، موضحًا أنّ "الأزمة لا تكمن بالفوز بنائبين أو خسارة 3، وإنما الأزمة الحقيقية هي المشاكل التي يرزح تحتها المواطن اللبناني غير القادر على تأمين خبزه اليومي!"

ونبّه ونوس الى الأمن السائب في البلاد، لافتا الى ان "هناك شهداء يسقطون بشكل يومي نتيجة التغطية السياسية التي يؤمنها بعض من يدعي العفة للعصابات المسلحة".

عون يهين اللبنانيين

وتطرق ونوس للأزمة الرئاسية، معربا عن اسفه للاهانة المستمرة التي يوجهها رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون للشعب اللبناني والطائفة المارونية برفعه شعار "أنا او لا أحد"، "وكأن لا أحد سواه من الشخصيات المارونية يستحق منصب رئاسة الجمهورية".

واستهجن ونوس "الدرك الذي وصلت اليه الأمور لجهة انصراف المتحاورين للبحث بمواصفات الرئيس العتيد وهو ما يشكّل سابقة لم تشهدها البلاد من قبل"، مشددا على وجوب خضوع كل الفرقاء لنصوص الدستور وتلبية دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري لجلسات انتخاب الرئيس على ان يتم التصويت لأحد الفرقاء المرشحين "لنهنئ الفائز ونشد على يده أيا كان هذا الرئيس".