عقد وزير الطاقة والمياه أرتور نظريان مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع سفير الصين جيانغ جيانغ ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر بعد الإنتهاء من أعمال تنفيذ مشروع الهبة الصينية الخاصة بأعمدة الإنارة على الطاقة الشمسية في عدد من المناطق اللبنانية شملت مناطق الدورة وجونية والبترون وهي كناية عن 500 مصباح على الطاقة الشمسية.

بعد حفل التوقيع جرى عرض مصوّر من ممثل شركة "هواوي" جاد يوسف وهي الشركة التي نفذت المشروع عملياً على الأراضي اللبنانية شارحاً لمراحل العمل.

وقال نظاريان: "نلتقي اليوم ليس لتدشين مشروع، بل للإعلان عن إنتهاء عملية التنفيذ بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار والحكومة الصينية، حيث قامت شركة هواوي بتنفيذ تركيب 500 عامود إنارة على الطاقة الشمسية في العديد من المناطق اللبنانية وفقاً لمضمون قرار مجلس الوزراء بتبني المواقع المقترحة، وبإشراف من وزارة الطاقة والمياه عبر الأجهزة المختصة".

وأضاف:" لعلّ الموقع الذي يستحق التنويه به، هو أوتوستراد الدورة بالإتجاهين لأن هذا الخط لم يتم تجهيزه أصلاً بأعمدة إنارة عادية، مما أعطى المشروع قيمة مضافة، تتمثل بتحقيق الحد الأدنى من السلامة المرورية ليلاً، وستقوم بلدية برج حمود مشكورة ومن موازنتها، بأعمال التجميل اللازمة ومنها زراعة الشّتول التي تضفي على المشروع الطابع البيئي، لتكُتمل شروط إستلام المشروع وفقاً للأصول".

بدوره عبّر السفير الصيني في كلمته عن سروره بانتهاء المشروع وقال:" يسرني أن أحضر مع معالي الوزير ورئيس مجلس الإنماء والإعمار هذا اللقاء ووفقاً للإتفاقية، قد قدمت الحكومة الصينية 500 مصباح على الطاقة الشمسية موزعة في مناطق بيروت وجونيه والبترون".

وأضاف:" هناك جذور صداقة وروابط متينة منذ القديم بين بلدينا على أمل خلق فرص جديدة لتعميق العلاقات الثنائية مما يؤمن الرفاهية والخير للبلدين".