أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح ​خالد الحمد الصباح​، أن "الكويت والعراق تجاوزا جميع العقبات والملفات العالقة خلال السنوات الماضية"، مشيدا "بتطور العلاقات بين البلدين في شتى المجالات".

وشدد الصباح في تصريح، على أن "موضوع الإرهاب كان من ابرز القضايا التي نوقشت بين الوفدين"، مؤكداً "رفض البلدين التام لكافة أشكال الإرهاب والجرائم الإرهابية التي تعرضت لها الدول الشقيقة والصديقة"، لافتاً الى "ضرورة الوقوف كتفا إلى كتف فى وجه الإرهاب والجماعات الإرهابية لاسيما وان البلدين تعرضا لحوادث إرهابية".

وأكد الصباح "وجود اتفاق بين الجانبين لمحاربة ومواجهة الإرهاب والموافقة على كافة الوسائل والسبل المطروحة لمحاربة مثل هذه التجمعات والتنظيمات الإرهابية"، مشيرأً الى "موقف الكويت الثابت في دعم العراق دعما تاما والوقوف معه في مواجهة الإرهاب وتجديد الدعوة للمجتمع العربي للوقوف في صفه لمواجهة التحديات وحفظ سيادته وسلامته على كافة الأصعدة".

وأوضح الصباح أن "العلاقات بين البلدين تشهد تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة من خلال الاجتماعات الموسعة في كل المجالات المتاحة"، مشيدا "بسعي البلدين إلى التقدم بالعلاقات وتوطيدها في المستقبل عبر اتفاقيات وأوراق عمل سيتم اعتمادها".

وذكر الصباح أن "اللجنة المشتركة عقدت اجتماعها الخامس بحضور اكثر من 15 جهة بين البلدين حيث تم بحث العديد من المواضيع والأليات التي من شانها تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين"، كاشفاً أن "الاجتماعات تناولت طرح الإنجازات التي اعتمدت العام الماضي على كافة الأصعدة ومختلف المجالات مثل افتتاح قنصليتين عامتين لدولة الكويت في مدينتي البصرة واربيل أضافه إلى توطيد العلاقة التجارية الثانوية بين البلدين خلال الفترة الماضية وتسهيل حركة انتقال المواطنين بين البلدين".