أكد راعي ابرشية ​انطلياس​ المارونية ​كميل زيدان​ ان "مشكلة الرئاسة هي مشكلة على مستوى الوطن وليست على المستوى المسيحي وحده"، متسائلا "هل القرار ما زال في لبنان ام اصبح خارجه؟ هل نحن ما زلنا قادرين على عيش الميثاق الوطني بصفاء كامل؟".

وفي حديث تلفزيوني، اشار زيدان الى ان "البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي يتمنى ان لا يكون انتخاب رئيس الجمهورية ضمن صفقة لان ذلك يعني ان الرئيس لم يعد فعلا رئيسا الدولة، ويحط من قدر منصب الرائاسة وهذه مشكلة كبيرة"، معتبرا ان "القرار في مبادرة الرائسة الاخيرة الاخيرة لم يكن لبنانيا – لبنانيا، وعلى مدى السنوات الماضية ايضا لم يكن القرار اللبناني مستقلا"، لافتا الى ان "رئيس الجمهورية يجب ان يتمتع بالرؤية، الجرأة، النزاهة والتجرد، وان يكون قادرا على انقاذ لبنان من الفساد المستشري".

وشدد زيدان على انه "اذا لم يحصل رئيس الجمهورية على دعم داخلي اولا لن يستطيع انقاذ لبنان"، موضحا ان "اللبنانيين اقترفوا الاخطاء واوصلوا دولتهم الى ما هي عليه اليوم خاصة بعد 2005 حيث امضوا الوقت في الصراعات"، مشيرا الى ان "بكركي تشكل رافعة معنوية لكنها لا تؤمن رافعة انتخابية واذا لم يتم احتضان مبادراتها من قبل السياسيين ستبقى كلام على ورق".