أكد رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط في لبنان ​مارون شماس​ ان "مواصفات قارورة الغاز الجديدة تتطابق مع مواصفات "ليبنور" التي وضعها معهد البحوث الصناعية والتي تستوفي جميع الشروط اللازمة"، معتبراً انه "من الضروري توعية المواطن لعدم سؤ استعمال القارورة".

وفي تصريح له، اثر اجتماعه عقده التجمع وجرى في خلاله البحث في آلية تطبيق قرار استبدال القوارير بدءا" من مطلع العام 2016 الجاري وفقاً للقرار رقم 175 الصادر عن وزير الطاقة والمياه ارتور نظاريان، لفت الى انه عقدت اجتماعات عدة في مجلس النواب على اثرها صدر القرار 175 عن وزير الطاقة الذي حدّد آلية وكيفية استبدال قوارير الغاز وحدد مهلة عشر سنوات لاستبدال 4 مليون قارورة تقريباً اي بمعدل 371 الف قارورة سنوياً تقريباً، وتتم عملية الاستبدال اعتباراً من مطلع العام الجاري بواسطة الوكيل في معمل التعبئة على مراحل على ان تبدأ المرحلة الاولى بالقوارير السيئة جداً والتي يمكن ان تشكل خطراً على السلامة العامة.

وأشار الى انه "منعاً لحصول اشكالات وتساؤلات لقد وضعت وزارة الطاقة والمياه برنامجاً مفصلاً لعملية الاستبدال وكلّفت شركات الاستيراد شركة متخصصة مقبولة ومعتمدة من قبل الوزارة لتدير هذه العملية بطرق علمية منظّمة وتزود الوزارة بتفاصيل عمليات التبديل شهرياً ولحسن تنفيذ الآلية تم تكليف ايضا"شركة مراقبة لتقوم بالمراقبة الدورية للتأكد من صحة التبديل . واشار شماس الى ان القوارير القديمة سيتم اتلافها في معمل متخصص في البقاع لديه كل المواصفات الفنية اللازمة لمثل هذه العملية وستتم باشراف ومراقبة الوزارة".

واعتبر ان الوزارة ستقيّم هذا البرنامج وتعدّل مضمونه وفقاً للحاجة مبدياً استعداد الشركات للتعاون مع جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ليصار الى ارشاد المواطن لحسن استعمال القارورة تفادياً لاي حادث.