أعلن رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين نقولا الهبر المشارفة على إنتهاء الأعمال في مشروع إعادة إعمار وتأهيل المنطقة المحيطة بمخيم نهر البارد للاجئين الفلسطنيين في الشمال، الممول من الهبة الإيطاليّة.

وفي كلمة له في خلال تسليم الدفعة الأخيرة من تعويضات إعادة ترميم وتأهيل المساكن لأصحاب الحقوق لفت الى انه "يمكننا القول أن الصندوق المركزي للمهجرين وبحسب الدور المنوط به في هذا المشروع، أتمّ تنفيذ كلّ خطواته على الوجه الأكمل في كلّ المراحل التي استلزمها المشروع والتي شملت مرحلتين أساسيتين والمرحلة الممدة بعدما إستطاع تحقيق وفر مكنه من ضمّ كتل جديدة من الأبنية المتضررة إلى المشروع، وبالتالي أتاح لعدد أكبر من المتضررين من الإستفادة منه".

وشدد على أن "ما تم هو نتيجة جهد منسق وعمل متكامل ما بين الجهة الواهبة والجهة المنفذة ومجلس الإنماء والإعمار وبتعاون صادق من الأخوة في اللجان الشعبية الفسلطينية والقييمين على سفارة فلسطين في لبنان".

وأكد أن "المشروع حقق جزءا مهماً من الغاية التي وجد لأجلها وهو المساهمة في إستعادة الظروف الحياتيّة الطبيعيّة والنموّ الإجتماعي والإقتصادي للمخيّم وساكنيه".

يذكر أن المشروع مموّل من هبة إيطالية بقيمة بلغت خمسة ملايين يورو تم توقيعها عبر مجلس الإنماء والإعمار وأوكل تنفيذها إلى هيئات أهلية إيطالية غير حكومية وفق مناقصات راعت المعايير الفنيّة ومعايير الشفافيّة، وعهد بالإشراف والمتابعة وصرف التعويضات إلى الصندوق المركزي للمهجرين وفق الآليات التي يتبعها في عمليات صرفه للتعويضات المخصصة للمهجرين وتعويضات عدوان تموز 2006.