شن وزير التعليم الإسرائيلي وزعيم حزب "البيت اليهودي" ​نفتالي بينت​، هجوماً لاذعاً على رئيس الحكومة ال​اسرائيل​ي ​بنيامين نتانياهو​، ووزير الامن الاسرائيلي ​موشيه يعالون​، فيما يتعلق بالسياسة الأمنية التي ينتهجانها.

وفي كلمة له أمام معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في "تل أبيب" لفت بينت الى ان "الخطر الأكبر على أمن إسرائيل هو الجمود الفكري، الذي أصاب صناع القرار الإسرائيليين".

واشار الى ان "التهديد المركزي على أمن "إسرائيل" لا يأتي من الشمال أو الجنوب، ولا من صواريخ حماس وحزب الله، وحتى ليس من إيران"، مردفًا: "إنما من الجمود الفكري عندنا".

ورأى انه "بدل أن نصنع مستقبلنا بأيدينا، تنجر "إسرائيل" وراء الوضع القائم. هذا بنظري الخطر الأكبر على أمننا".

وأفاد أن "أعداء "إسرائيل" يطورون قدرات جديدة طوال الوقت"، لافتًا إلى "التجديد لدى أعدائنا يجعل التطورات الإسرائيلية غير ذي صلة. طائرات F-35 باهظة الثمن، لن تجدي كثيرًا مع مقاتلي غزة الذين يحفرون أنفاقًا نحو البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع".

وشدد على ضرورة أن تتقدم "إسرائيل" فكريًا، وليس فقط باقتناء أسلحة جديدة. وتساءل "كيف يحدث أننا نخرج من الحروب مع حزب الله ونحن ننزف، بينما يتمتع "رأس الأفعى" بحصانة؟. هل علينا أن نعيش دائماً مع الفكرة أن حزب الله هو العدو، بينما يقول القادة إنه مجرد "ذارع إيران" في المنطقة؟. من هو العدو إذًا؟ ومن علينا ضربه؟".