تلقت ​نقابة الصحافة​ من الاتحاد العام للصحافيين العرب، بيانا أشاد فيه الاتحاد بـ"النتائج التي أسفر عنها الاجتماع المشترك بين الاتحاد العام للصحافيين السودانيين ورؤساء تحرير الصحف السودانية بإعتماد ميثاق ممارسة مهنة الصحافة والذي شارك في وضعه مجلس الصحافة تمهيدا للتوقيع عليه يوم الثلاثاء المقبل".

وتقرر "وضع آلية برئاسة قاض أو قانوني وعضوية خبراء في حقل الصحافة لمراقبة تنفيذ ميثاق ممارسة المهنة والحفاظ على إستمرارية فعاليته، كما تقرر إطلاق حملة للتعريف بالميثاق تستهدف المسؤولية وفعاليات المجتمع".

ولفت البيان الى انه "تم خلال الاجتماع تشكيل مجلس لرؤساء تحرير الصحف ليكون رقيبا على آداء الصحافة ويسعى لمعالجة إشكالاتها برئاسة حسين خوجلي، الباقر أحمد عبدالله رئيسا مناوبا، مزمل أبو القاسم مقررا، كما شكل الاجتماع لجنة برئاسة حسين خوجلي لوضع مقترحات لحل الاشكالات الاقتصادية التي تواجه صناعة الصحافة ولجنة أخرى برئاسة خالد النيجاني وعضوية عثمان ميرغني وفتح الرحمن النحاس لوضع مقترحات للمشكلات المتعلقة بالحريات والقوانين واللوائح الخاصة بالعمل الصحفي".

وأشار الى انه "ينتهز الاتحاد العام للصحافيين العرب هذه الفرصة ليهنىء إتحاد الصحفيين السودانيين على هذا الحدث الاعلامي الكبير والانجاز الصحافي الذي سيكون آلية فاعلة لتقدم الصحافة السودانية".

من جهة أخرى تلقت النقابة أيضا من الاتحاد بيانا حول المؤتمر الوطني للاعلام اليمني أعلنت فيه انه "ينطلق غدا في 29 الجاري بالعاصمة الاردنية عمان، المؤتمر الوطني للاعلام اليمني بهدف تعزيز سلامة الصحافيين اليمنيين والتضامن المهني معهم وذلك بإستضافة كريمة من نقابة الصحافيين الاردنيين ورعاية الاتحاد الدولي للصحافيين وإتحاد الصحافيين العرب. وستستمر أعمال المؤتمر يومي 29 -30 الحالي. وقد تمت الدعوة الى عقد هذا المؤتمر نظرا لما يواجهه الصحافيون اليمنيون من تحديات ضخمة بشكل يومي وما يتعرضون له من هجمات تستهدف حياتهم في الوقت الذي نجد أن غالبيتهم غير مدربين على مهارات السلامة المهنية الضرورية ولا يملكون المعدات الواقية الملائمة لهذا الغرض".

وسيخرج المشاركون في المؤتمر بالاتفاق على المبادىء التوجيهية لضمان سلامة الصحافيين اليمنيين الى جانب تبنيهم لميثاق شرف ضد التحريض على العنف وخطاب الكراهية في وسائل الاعلام.