وضعت سلطات ​اليابان​ جيشها في حالة تأهب لإسقاط صاروخ كوري شمالي إذا هدد أمنها بينما حذرت ​كوريا الجنوبية​ بيونغ يانغ من أنها ستدفع "ثمنا فادحا" إذا مضت قدما بخطة إطلاق قمر صناعي تعتبره سول اختبارا صاروخيا.

وأعلن مكتب الرئاسة في سيول في بيان انه يجب على ​كوريا الشمالية​ أن تلغي فورا الاطلاق المزمع الذي يمثل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي.

وجاء هذا التحذير من سيول بعد أن أخطرت كوريا الشمالية وكالات تابعة للامم المتحدة في وقت متأخر يوم الثلاثاء بخطتها لإطلاق ما سمته "قمرا صناعيا لرصد كوكب الارض" في يوم ما في الفترة من الثامن إلى الخامس والعشرين من شباط.

ولفت البيان الى ان "الإخطار الذي صدر عن كوريا الشمالية بشأن الخطة لإطلاق صاروخ بعيد المدى والذي يأتي في وقت يجري فيه بالفعل مناقشة لعقوبات مجلس الامن بعد تجربتها النووية الرابعة هو تحد مباشر للمجتمع الدولي."

وشدد على "اننا نحذر بقوة من أن الشمال سيدفع ثمنا فادحا... إذا مضى قدما في خطة إطلاق الصاروخ البعيد المدى".

واعلن رئيس الوزراء الياباني ​شينزو آبي​ انه سيعمل مع الولايات المتحدة ودول أخرى "ليطالب بقوة" بأن تنأى كوريا الشمالية بنفسها عما وصفه بالخطة المقررة لإطلاق الصاروخ.

وأمر وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني وحدات الدفاع المضادة للصواريخ الباليستية بأن تكون جاهزة لإسقاط أي صاروخ كوري شمالي يهدد اليابان.

وتشمل هذه الوحدات مدمرات مجهزة بصواريخ أيجيس في بحر اليابان وبطاريات لصواريخ باتريوت في البر. ومن المرجح أن يحلق الصاروخ فوق جزيرة أوكيناوا اليابانية في المحيط على ارتفاع عدة مئات الكيلومترات.