رأى رئيس المركز الاسلامي للدراسات والاعلام القاضي الشيخ ​خلدون عريمط​ ان موقف وزير الخارجية ​جبران باسيل​ "من الاعتداء الإيراني على السفارة السعودية سواء في اجتماع جامعة الدول العربية، أو في منظمة التعاون الإسلامي، يؤكد ارتباط الوزير المرتبط بالمشروع الإيراني".

وفي حديث صحفي، اعتبر عريمط ان "تصرف باسيل، يمثل الدور العار والدور المرفوض من قبل اللبنانيين"، لافتاً إلى أن "اعتداء إيران على السفارة السعودية، لا ينفصل أبدا عن الدور الإيراني المشبوه في سوريا والعراق واليمن والبحرين وفي لبنان".

وأشار الى ان "لبنان الآن مخطوف من المشروع الإيراني التي تعطّل فيه رئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء ومجلس النواب من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب".

وأكد انه "بالنسبة لبيروت، فإنها مع الرياض قلبا وقالبا، ومع الإجماع العربي والتضامن الإسلامي ولا يمكن أن يكون لبنان ورقة بأيدي إيران أو حديقة خلفية لها مهما حمل الآخرون عن الساحة اللبنانية، ولنا مواقف ومقالات وأبحاث ودراسات تؤكد أطماع النظام الفارسي في المنطقة".

وذكر أن "الحكومة اللبنانية والمجلس النيابي عبّر بمواقف وتصاريح عن رفضه للموقف الذي اتخذه الوزير باسيل سواء على صعيد الجامعة العربية أو منظمة التعاون الإسلامي، لأن لبنان كما معروف دائما مع الإجماع العربي ولم يحدث في تاريخ لبنان أن انفرد لبنان بموقف يختلف عن موقف أمته العربية والإسلامية".

وشدد على ان "الاعتداء الإيراني على السفارة السعودية، نقطة أكثر سوادا في التاريخ الأسود في الاعتداء على المقرات الدبلوماسية خاصة على سفارة وقنصلية السعودية في إيران، وتشكل صفحة سوداء من تاريخ الدور الإيراني منذ الثورة التي قادها الخميني التي عليها علامات استفهام كثيرة فنحن قضيتنا واحدة وهي الحفاظ على إسلامنا ودورنا العربي الأصيل في حمل رسالة الإسلام الحقة، دين الإسلام والتسامح والتعاون".

وأعلن ان "السعودية، ضربت الرقم القياسي في مساعدتنا واحتضانها للبنان ولها صفحات بيضاء في تبني القضيتين اللبنانية والفلسطينية، ولذلك فهي لا تستحق هذا التصرف غير المسؤول من وزير محسوب على عروبة وإسلام لبنان".