قدّم باحثون من جامعة كوينز نموذجا لهاتف "ري فليكس" الذي يستخدم أجهزة استشعار للإنحناء للتفاعل مع التطبيقات ويحاكي الهاتف القوى الفيزيائية من خلال الإهتزازات.

وكشف مبتكرو الجهاز أنه ربما يصل إلى أيدي المستخدمين خلال السنوات الخمس المقبلة، وأوضح رويل فيرتيجال مدير المختبر في جماعة كوينز حيث تم تصنيع الهاتف أن "ري فليكس" يعمل بنفس مبدأ الإمساك بكتاب مفتوح وإمكانية قلب الصفحة في حالة طي الكتاب.

ويجمع الهاتف الجديد بين اللمس المتعدد والإنحناء ما يسمح للمستخدمين بالتحكم في الهاتف عن طريق الانحناء، ويعني هذا أن المستخدم يمكنه قلب الصفحات في الكتاب الإلكتروني من خلال طي الهاتف، وحينها ينتج رد فعل يحاكي الإحساس الحقيقي.

وأضاف فيرتيجال "يعد هذا مفهوما جديدا في التعامل المادي مع الهواتف الذكية المرنة، وعندما يتم طيّ الهاتف إلى اليمين تحصل الاهتزازات وتتقلب الصفحة من اليمين إلى اليسار كما يحدث في الحقيقة، أما الطي بحدة أكبر فيؤدي إلى تقليب الصفحات بشكل أسرع، ويمكن للمستخدمين الاحساس بقلب الصفحة بين أصابعهم من خلال الاهتزازات في الهاتف، ويسمح ذلك لحركة تنقل حرة للعين ما يسهل عملية قراءة الوثائق بالنسبة للمستخدمين".

ويضّم الهاتف شاشة مرنة تعمل باللمس بدقة 720p ويعمل بنظام أندرويد كيت كات، وتوجد في الجزء الخلفي أجهزة استشعار الثني والتي تلتقط مدى قوة الثني المطبقّة على الشاشة وينتج الهاتف ردود فعل للثني عبر الاهتزازات، ما يمنح المستخدم شعورا حقيقيا كما لو يحدث في الواقع. و

أوضح الباحثون أن هاتف "ري فليكس" هو أول ​هاتف ذكي​ بالألوان الكاملة وبجودة عالية وإمكانيات لا سلكية ويعمل بتقنيّة الطي.

وسيتم الكشف عن نموذج الهاتف الجديد في مؤتمر Tangible Embedded and Embodied Interaction في ايندهوفن في هولندا.