حذّر الأمين العام السابق لـ"حزب الله" الشيخ ​صبحي الطفيلي​ من أن "حزب الله" الذي "شارك في الفتنة السورية منذ بدايتها أي قبل ولادة التيارات المتشددة بسنوات تحت حجج وتبريرات متعددة ومتنوعة، سيحمل إرث الكثير من الدماء في سوريا ولبنان"، معتبراً أنه "حتّى الساعة يُمكن للحزب تجنّب الخسائر البرية المتزايدة في الحرب وتجنب تبعات الفتنة المذهبية على شيعة لبنان، من خلال إنسحابه من سوريا"، مؤكدا أن "قرار الإنسحاب هذا موجود في طهران التي تختلف حساباتها عن حسابات شيعة لبنان".

ولفت في حديث صجافي إلى انه "اذا استمر النظام في طهران في سياسة القمع والتسلط وحجز الحريات والفساد، فإن الامور ذاهبة حتماً نحو انفجار ما قد يعيد مشهد سقوط الشاه". وأكد أنه "لم يكن يظن ان البعض يُقّدم أهله وبلده طعمة للدول الكبرى لأن شعبه صرخ من الظلم وطلب بعض العدل". وتمنى "ان تُحوّل المساعدات التي كانت سترسلها السعودية إلى لبنان، للشعب السوري لكي يستطيع الدفاع عن نفسه".

واعتبر ان "البلد سيبقى مشلولاً حتى نهاية الازمة في سوريا، وقد يستمر الشلل لأبعد من ذلك، حتى لو اتفقوا على رئيس"، مشددا على ان " سياسة التوافق المسبق على الرئيس سياسة الخائف على مرشحه من عدم الوصول، والاصرار على التوافق المسبق على مرشح معين تسلط تعسفي والغاء لكل الآخرين والقبول بهكذا نوع من التوافق قبول بالإلغاء والتسلط".