لفت وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى أن "الأردن تبرهن عن عزمها على دعم جهود أميركا"، مشيراً إلى أن "الأردن تحمّل عبئا استثنائيا بملف اللاجئين السوريين".

وأكد كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني ​ناصر جودة​ أن "واشنطن ملتزمة بمساعدة الأردن في أزمة اللجوء"، مشيراً إلى "إننا نعمل مع حكومة الأردن للتخفيف من أعباء أزمة اللجوء".

وأشار كيري إلى أن "الولايات المتحدة قاقة إزاء الكارثة الإنسانية في سوريا"، لافتاً إلى أن "النظام السوري يتحمل مسؤولية أزمة اللاجئين"، مفيداً أن "الحصار المفروض على السوريين يرقى إلى جريمة حرب".

وأفاد كيري أنه "لا يمكن إيصال المساعدات للسوريين في ظل قصف نظام الرئيس السوري بشار الأسد"، مؤكداُ انه "لا يمكن لأي جهة ان تكسب في الحرب السورية".

ولفت كيري إلى ان "الحرب في سوريا سيقوي من قوة تنظيم "داعش" الارهابي ويزيد اللاجئين"، مشيراً إلى أن "التحالف الدولي عازم على كسب المعركة ضد "داعش". وكشف ان "الهدنة في سوريا باتت ممكنة خلال الساعات المقبلة وحل الأزمة لن يكون إلا سياسي".

وأكد كيري أنه "لدينا خيارات عديدة لمواجهة "داعش" وتهديداته"، مشدداً على "ضرورة وجود عملية انتقال سياسي نبدأ بتشكيل حكومة في سوريا".

أفاد أن "وقف إطلاق النار يتطلب فهماً للواجبات من كل جهة"، مشيراً إلى ان "الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيناقشان استكمال الاتفاق بشأن سوريا".

وأشار كيري إلى أنه "للأردن مصلحة عليا بالسلام بين فلسطين وإسرائيل"، مؤكدا أنه سيتلقي قريبا الملك الأردني ​عبدالله الثاني​ والرئيسى الفلسطيني ​محمود عباس​".