اوضح رئيس البرلمان الاوروبي ​مارتن شولتز​ بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري اننا "اجرينا تبادلا مكثفا ومثمرا للاراء وبحثنا في الاوضاع في المنطقة ولبنان والدور الاساسي الذي يلعبه لبنان في العلاقة التي تربط الجهات الاوروبية بالمنطقة. وتحدثنا ايضا في التحديات الكبرى التي تواجه لبنان والمنطقة برمتها والتي تمر بأزمة تقوّض استقرارها، كما تحدثنا عن الاوضاع في سوريا ومشكلة اللاجئين، ليس السوريين الوافدين الى لبنان فحسب، بل اللاجئين برمتهم بما في ذلك اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في لبنان منذ عقود. واتفقنا على ان الاتحاد الاوروبي ينبغي ان يفي بوعوده الرامية الى تقديم المساعدة المطلوبة بما في ذلك المساعدات المادية لهذا البلد".

وذكر شولتز انه "عندما تحدثنا عن ارقام اللاجئين الموجودين في لبنان اليوم، وكذلك عندما قمت بدراسة نسبة اللاجئين مقارنة باجمالي السكان في لبنان، فقد شعرت بصفتي اوروبيا بكثير من الخجل. فنحن في اوروبا نتجادل في ما يتعلق بامكان استقبالنا مليون لاجىء ينضمون الى 500 مليون اوروبي ويوزعون على 28 دولة اوروبية. وبالتالي عندما قارنت الجدل القائم على مستوى الاتحاد الاوروبي في هذا المضمار حيال ما يعيشه لبنان شعرت بالفعل بخجل كبير".

اضاف: "ناقشنا ايضا الاوضاع السائدة في لبنان، وانني اشعر بكثير من الامتنان والعرفان للرئيس بري بصفته رئيسا للمجلس النيابي، وكذلك بصفته شخصية بارزة معروفة على المستوى العالمي. وكما قلت اشعر بكثير من الامتنان تجاهه لأنه تمكن من تقديم ارائه وتشخيصه الوضع القائم في لبنان، وكلنا نعرف انه يقوم بدور بارز من اجل اضفاء الاستقرار على الوضع السياسي من خلال رعايته الحوار بين مختلف المجموعات والاحزاب واللاعبين على الساحة السياسية اللبنانية"، مؤكدا انه "من دواعي الشرف ان استقبل دولته اليوم في الاتحاد الاوروبي، وان استمع الى ارائه حيث نكن له الاحترام له هنا في الاتحاد الاوروبي"، موضحا انه "لا بد لي من ان اشكره مرة اخرى على تلبية هذه الدعوة لزيارة البرلمان الاوروبي. ونشكركم ايضا على الدعوة الكريمة التي قدمتموها لنا ايضا لزيارة لبنان".