لفت رئيس الرابطة المارونية النقيب ​سمير أبي اللمع​ الى ان ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ و"في آخر اجتماع عقدناه معه طالبنا بأن نصر على انتخاب رئيس للجمهورية، لأنه موضوع حيوي".

وفي حديث صحفي، كشف عن ان "الاتصالات مستمرة بين بكركي وقصر الإليزيه، وبين بكركي والفاتيكان وإيطاليا، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يؤكد في لقاءاته واتصالاته الدائمة مع الراعي أن باريس تقوم بكلّ ما بوسعها لتذليل العقبات من أمام هذا الاستحقاق، والأمر نفسُه ينطبق على سعي الكرسي الرسولي للدفع في هذا الاتجاه".

واشار الى انه سيعرض في مؤتمره الصحفي الذي سيعقده اليوم "للملفات التي عملت عليها الرابطة طوال الولاية السابقة، مِن بيع الأراضي إلى الحضور المسيحي في الدولة، والاستحقاقات المسيحية والوطنية، وأبرزُها إنتخابات رئاسة الجمهورية".

وأوضَح أنه سيتناول "ملف انتخابات الرابطة، حيث إنّ هناك عدداً من المرشحين من أصحاب الكفايات"، لافتاً إلى أنه "كانت هناك أصوات تدعو إلى تأجيل الانتخابات، لكن الراعي رفض هذا الأمر، وطالب بإجرائها لكي تشكل حافزاً لانتخاب رئيس الجمهورية".

وذكر ان "المرشح الأبرز هو النقيب قليموس، ويسعى إلى تأليف لائحة ذات كفاية، وقد تظهر المساعي في اليومين المقبلين، مع العلم أن احتمال تأليف لائحة مقابلة وارد، لكن الترجيحات تذهب في اتجاه عدم تاليف أيّ لائحة منافسة للائحة قليموس".