شدد عضو مجلس قيادة "الحزب التقدمي الاشتراكي" ​بهاء أبو كروم​ على أن "الهجمة التي تتعرض لها المنطقة تحتم على اللبنانيين إيجاد لغة مشتركة في ما بينهم لمواجهة التحديات"، منبها إلى "مخاطر استمرار الفراغ الرئاسي".

وفي كلمة ألقاها في ندوة ألقاها بدعوة من المكتب الثقافي في وكالة داخلية البقاع الأوسط للحزب، معتبرا أن الفراغ الرئاسي "قد يضعف الثقة باتفاق الطائف فيما لم تبادر القوى السياسية إلى اتخاذ موقف حاسم وإعادة الاعتبار إلى هذه المسألة كونها استحقاقا ديمقراطيا يؤشر إلى استمرار الديمقراطية في لبنان ويتعلق بحفظ الموقع المميز للمسيحيين في المنطقة".

واكد أن "محاولات سلخ لبنان عن عمقه العربي لن تصل إلى نتيجة لأن اللبنانيين لن يتخلوا عن عمقهم العربي ولا عن علاقاتهم الوطيدة مع أخوتهم العرب". ولفت الى انه "إذا كنا حريصين على أن يبقى بلدنا موحدا فذلك يستوجب عدم انكشافه امام مخاطر التقسيم والتفتيت التي تطال المنطقة، فليس من صالح أي فريق أن يلجأ إلى خيارات بمعزل عن شركائه في الوطن وإلا يأخذه ذلك إلى مغامرات قد تهدد مصير البلد ووجوده".

واشار الى ان "معادلة الاستقرار الداخلي وحفظ الوحدة الوطنية ينطلق من تفاعل لبنان إيجابيا مع الاجماع العربي في السياسة الخارجية وليس العكس، وأن تفهم كل الجهات لدقة الموقف هو المدخل لحماية الاستقرار الذي ليس من مصلحة أحد ضربه في هذه المرحلة الدقيقة".