أكد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "ألفا" ​مروان الحايك​ خلال توقيع عقود تنفيذ شبكة الـ 4.5G LTE Advanced بين شركة ألفا، بإدارة أوراسكوم للاتصالات، وكل من شركتي إريكسون ونوكيا، ضمن خطة 2020 التي أطلقتها وزارة الإتصالات، أننا "نلتزم اليوم، كألفا وإريكسون ونوكيا بكل التعهدات وسنسلم ضمن المهل المطلوبة".

واشار الحايك الى أن "خطة الــ2020 التي أطلقها وزير الاتصالات بطرس حرب في تموز 2015 أعطت صفارة الإنطلاق لورش عدة في قطاع الإتصالات، أهمها، إضافة إلى الألياف الضوئية، مشروع تطوير خدمات الخلوي وتعميم تكنولوجيا الــ4.5G في كل لبنان. وفي ألفا كنا أول من لاقى هذه الورشة في آب 2015، فأطلقنا مناقصات تبعتها مفاوضات شاقة ومضنية مع شركائنا في نوكيا وإريكسون، كي نصل إلى هذا الإنجاز الذي حققناه جميعا، والتي سنقوم بموجبه بتوريد وتجهيز 1300 محطة ستغطي كل لبنان بتكنولوجيا الــ4.5G، ونعني كل لبنان، فلن تكون أية قرية مستثناة، لنصل مع نهاية المشروع إلى 99.7بالمئة من الأراضي اللبنانية".

ولفت الحايك إلى أن "هذا المشروع يعتمد على تقنية الــcarrier aggregation، والتي كنا قد اختبرناها عند اطلاقنا لاول محطة 4G+ في لبنان في آب 2015 في منطقة الأشرفية. وهي تقوم على تجميع أكثر من ناقل "carrier" تعمل على أكثر من موجة، وسنستخدم حزمة 35 ميغاهيرتز على موجتي 1800 ميغاهرتز و800 ميغاهيرتز، لنصل إلى سرعة 300mbit/sec".

واوضح الحايك ان "هذا المشروع من شأنه أن يوفر إمكانات ضخمة لمشتركي ألفا كي يطلقوا العنان لمخيلتهم في كل ما يتعلق بالتطبيقات والخدمات الجديدة. وسيتيح كذلك زيادة استهلاك الداتا من 15 ألف تيرابيت سنويا في الوقت الراهن، إلى اكثر من 80 ألف تيرابيت في العام 2020، اي بزيادة تتراوح بين 5 و6 مرات، على ان يكون 80بالمئة من هذا الإستهلاك على شبكة الــ4.5G".

أضاف: "ستسمح لنا السرعات العالية للإنترنت بأن ندخل تطبيقات جديدة كالــ HD voice، وHD video streaming، كما سندخل في مجالات جديدة مثل الـmhealth، وكل ما يتعلق بمجالات التربية والتعليم والصحة حيث ستنتشر التطبيقات المرتبطة بها وتزدهر في لبنان وصولا إلى عالم إنترنت الأشياء internet of things".

ولفت إلى أن "أكثر من 30 شركة ستكون معنية بتنفيذ هذا المشروع، أي ان هناك 5500 شخص سيعملون فيه بشكل مباشر، مما يعني اننا سنساهم بخلق وظائف وفرص عمل جديدة"، مؤكدا أننا "في ألفا كنا الأوائل في إطلاق الاجيال الثانية والثالثة والرابعة. وكنا أول من أدخل الــ4.5G إلى لبنان في آب 2015، مما يعني أن ما نطلقه اليوم هو ليس بجديد من الناحية التكنولوجية، ولكن الجديد فيه أننا سنعممه على كل الأراضي اللبنانية وبسرعة قياسية".

ورأى انه "في هذه المناسبة، وإنطلاقا من أن الــ4.5G هو الطريق إلى الــ5G، يشرفني أن أعلن عن توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون مع إريكسون ونوكيا في كل المجالات المتعلقة بالــ5G وتبادل الخبرات المطلوبة كي نمهد الطريق لإدخال الجيل الخامس إلى لبنان في مهلة لا تتعدى سنتين، حيث ستكون شبكتنا جاهزة في منتصف العام 2018 لاستقبال أول محطة 5G في لبنان".

ونوه الحايك "بالجهود التي يبذلها كل العاملين في قطاع الإتصالات في لبنان، وخصوصا المبادرات التي أطلقها بطرس حرب، والتي ستسمح للبنان بان يحتل مكانة مرموقة عربيا وعالميا وستمكن كل العاملين في هذا القطاع من الإزدهار مجددا محليا وإقليميا".