لفت السفير البولوني في لبنان فويوتشخ بوزك إلى "أهمية طيور اللقلق للشعب البولوني وللخطر الذي يهدد مرورها في سماء لبنان منذ بدء موسم هجرتها من أفريقيا الى أوروبا"، مشيرا إلى أنه "تتم الهجرة لعدد 62 نوع طائر إلى بولندا عبر أراضي لبنان وبصفة عامة – بلاد الشام وأشهر الهجرة المكثفة هي شهرا آذار ونيسان وتتم عودة الطيور في شهري أيلول وتشرين الأول".

وأشار في بيان له إلى أنه "من بين الطيور الأكثر شهرة اللقلاق الأبيض الذي ليس بمجرد طائر من الطيور المهاجرة الكثيرة فقط بل يعتبر شخصية من أساطير وقصص وحكايات حيث يُحكى للأطفال الصغار أن اللقلاق قد جاء بهم إلى والديهم"، مفيدا أن "الأطفال يقرأون القصص والقصائد يكون اللقلاق شخصية رئيسية فيها ويقوم الكبار بتصليح أعشاش طيور اللقلاق بمحيط بيوتهم منتظرين عودة طيورنا المحبوبة وآمنين أنها تجيء بالسعادة والوفرة. اللقلاق الأبيض قريب من قلوبنا".

ولفت إلى أن "محبي الطبيعة بالحفاظ على المناطق التي تحصل فيها طيور اللقلاق على التغذية كما يقومون ببحث على هذه الطيور الجميلة وتجد طيور اللقلاق المريضة التي لا تستطيع الطيران إلى بلدان ساخنة في أفريقيا في موعدها مآويا كثيرة ويقوم الأطباء البيطريون الكثيرون بعلاجها ثم بإفراجها في البرية ويهتم الباحثون بمسارات الرحلات لهذه الطيور ويدرسونها بدقة واضعين حلقات إشارية عليها".

وأعرب عن أسفه لأنه "في الآونة الأخيرة تبقى الأعشاش فارغة أكثر وأكثر – طيور اللقلاق لا توصل إلى بولندا بالكثرة كما كان الوضع عليه في السابق. ويموت جزء منها بسبب القتل ليس من قبل الحيوانات المفترسة وإنما بأيدي الناس"، داعيا كل محبي الطبيعة للـ"حفاظ هنا في لبنان أيضا على طيور اللقلاق الأبيض التي تعتبر جزءا لطبيعتنا المشتركة".

كما شكر المنظمات غير الحكومية البولندية واللبنانية على الحملة النشطة من أجل طيور اللقلاق الأبيض مثل ​جمعية الأرض​ – لبنان والمجموعة البيئية"، مشيراً إلى "إننا نشجع الآخرين والمؤسسات كالمدارس والمنظمات لمشاركة في الحملة الإعلامية - تعليمية حول اللقلاق الأبيض".