دعا عضو المكتب السياسي ألبير كوستانيان كل بلديات لبنان "أن يستقلوا في موضوع النفايات"، مؤكداً أنه "لا يمكن أن أن تمر شركة "سوكلين" وأن تعود لاتسلام ملف النفايات طالما نحن كحزب "الكتائب اللبنانية" في الحكومة".

وفي حديث تلفزيوني، أكد كوستانيان أنه "لا يمكننا القول أن أزمة النفايات قد حلت لأنه لم يعد لدينا ثقة بهذه السلطة ولا بلجنة النفايات"، معتبراً أنه "بوقت أن الحكومة ليس لديها أي جدوى لن نبقى فيها والحكومة شيء مؤقت وهذه الحكومة آخر معقل للشرعية في لبنان وهذا سبب بقائنا بها".

ولفت كوستانيان إلى "إننا مع رفع النفيات عن الطرقات بالطريقة الأفضل والممكنة وضمن مهلة محددة حتى لو كان ذلك يتطلب مواكبة أمنية لأننا كالعادة نختار في لبنان بين السيء والأسوأ"، معتبراً أن "موضوع النفايات كارثة صحية خاصة بدخولنا إلى فصل الصيف والطقس الحار"، مؤكداً أن "الكتائب" مع إزالتة النفايات بأي طريقة من الطرق".

وأشار إلى أن "الكتائب" تريد أن تأخذ البلديات استقلاليتها بفرز وحل مستدام لموضوع النفايات"، مؤكداً "إننا لا نتحمّل أن نكون شهود زور على المهزلة التي تحصل في الحكومة"، مشيراً إلى " استقالة وزراء الكتائب من الحكومة مطروحة في حال لم يُقرّ حل لأزمة النفايات في جلسة مجلس الوزراء اليوم".

ولفت إلى أن "الكتائب" تمكن من توقيف عقد سوكلين وتمكن من تعديل دفتر الشروط"، مؤكداً أنه "هناك مافيات في الدولة اللبنانية أوصلتنا الى هذه الكارثة الكبيرة".

وأشار إلى أن "الحل ليس منطقيا بمجرد اختيار عدد من المطامر لأننا بهذا الحل نجبر سكان المناطق المختارة ان يتحملوا نفايات مناطق أخرى"، مفيداً أن "الكتائب" يرى ان الحل هو في اللامركزية وهذه فرصة مهمة نضيعها في لبنان".