بكل هدوء، انطلقت انتخابات ​الرابطة المارونية​ عند العاشرة من صباح اليوم، بعد أن تم تأجيلها لمدة ساعة ونصف بسبب عدم اكتمال الهيئة الناخبة.

وتوزع المندوبون عن اللائحتين، لائحة "التجذر والنهوض" ولائحة المستقلين، في جميع أنحاء قاعة الاقتراع ووزعوا اللوائح على المقترعين. وكان الجو هادئاً وبعيداً عن كل أشكال التشنجات.

وفور انطلاق الانتخابات، تم إعلان فوز رئيس لائحة "النهوض والتجذر" انطوان قليموس بالتزكية برئاسة الرابطة المارونية، وأعلن سحب ترشيح مرشح تيار "المردة" العميد ​ابراهيم جبور​ من انتخابات عضوية المجلس.

وأكد قليموس، في حديث لـ"النشرة" أن "كل ما يقوم به الموارنة يكون فيه سخونة لأن الأنظار دائماً موجهة إليهم"، لافتاً إلى أن "الإقبال على الانتخابات مقبول".

من جهته، رأى رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق ​وديع الخازن​ أن "الأمور تسير بطريقة ديمقراطية وهي مشرفة"، مشيراً إلى "وجود رقي ماروني في هذه الإنتخابات ويجب أن تتجسد في كل الانتخابات في لبنان"، ومشددا على "ضرورة التكاتف فيما بيننا لاستنهاض البلاد".

ووافقه الرأي عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ​نعمة الله أبي نصر​، إذ أكد أن "الانتخابات تسير بطريقة هادئة وتتجه نحو الديمقراطية"، متمنياً "الإنسجام بين الأعضاء الجدد لما في ذلك مصلحة للطائفة وللوطن".

وبدورهما، رأى المرشحان المستقلان جهاد عبد الله و​مارون شرباتي​ أن "هذه الانتخابات جاءت لتثبيت الديمقراطية في لبنان". وأوضح شرباتي أن "هدفنا كمستقلين تصويب وتفعيل عمل الرابطة اقتصاديا واجتماعياً وانمائياً وسياسياً". واعتبر عبد الله أن "مجتمعنا يذهب باتجاه التسويات وهذه ليست من عاداتنا لأن من تقاليد لبنان الديمقراطية".

وستقفل صناديق الاقتراع عند الساعة الرابعة من عصر اليوم، على أن تفرز الأصوات مباشرة بعد الإقفال.

تغطية ​هادي فولادكار

تصوير عباس فقيه