تقدم وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ في كلمة له خلال حفل توزيع جوائز الدعم للشباب الجامعي المبدع عن المشاريع البحثية الصناعية لعام 2016 بتنظيم برنامج إنجازات البحوث الصناعية "ليرا"، باسمه وباسم الحاضرين "التعازي للشعب البلجيكي الذي أصيب بحقد الارهاب، بينما نحتفل اليوم بالعلم والابداع"، مفيداً "إننا نحتفل بالعلم فيما يقتل الارهاب في أوروبا كما يقتل في منطقتنا ونحن كمسلمين ومسيحيين أبرياء من هذا الفكر التكفيري، وسنبقى نقاتلهم حتى هزيمتهم الكاملة".

ولفت إلى "انني أتوجه بالشكر الى أبنائنا الطلاب وهم فخرنا وعزتنا ومستقبلنا وأملنا وروحنا التي سنستمر بها في السنين المقبلة أهنئهم على تميزهم وعطائهم"، آملا "أن نصحح وضعنا الاقتصادي ليبقى شبابنا في لبنان ونستوعب هذه الطاقات العلمية الكبيرة فلدينا الكثير من الجامعات والخريجين ولكن لا يجوز أن يبقى حاملو الدكتوراه من دون فرص عمل. علينا التفكير بهذا الموضوع جديا"، مشيراً إلى أنه "في هذه المناسبة أشكر سعادة حاكم مصرف لبنان ونائبه الدكتور عنداري على انضمام مصرف لبنان الى البرنامج كداعم له، وهذه خطوة جيدة وإيجابية جدا. ولذلك علينا تطوير قطاعاتنا الانتاجية والصناعة والخدمات والصناعات الجديدة، لاستيعاب هذه المؤهلات العلمية. ومن هنا دور برنامج ليرا ومعهد البحوث الصناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة ومؤسسة المقاييس والمواصفات والمجلس الوطني للبحوث العلمية وجمعية الصناعيين والجامعات الوطنية والخاصة في التشجيع على الابحاث التطبيقية التي تساهم في تامين فرص عمل جديدة. وهذا واجبنا وحق للمواطن على دولته".

وأفاد ان "برنامج ليرا هو مشروع شراكة ولن يتطور بالمقدار الذي نطمح اليه الا بالقناعة العامة للجميع. وعلينا تطوير هذا البرنامج ليواكب التحديات ونحن سائرون بثبات على هذا المسار التطويري، كي تبقى الحرية الاكاديمية والعلمية للجامعات والابحاث والطلاب كاملة ومصانة ومدعومة".

أشار الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية ​معين حمزة​ الى أن "الاحتفال اليوم يشير الى مدى تقدم برنامج ليرا، وهي مرحلة أساسية تؤكد دور البرنامج في ربط العلاقة بين البحث العلمي وقطاع الانتاج وتؤكد ايضا على مبدأ الشراكة العملية والجدية بينهما"، مؤكدا أن "عددا من المشاريع المقدمة سبق لها أن نالت دعم ورعاية المجلس الوطني للبحوث العلمية، وهذا الامر يصب في إطار سياسة المجلس الداعمة للبحث العلمي في ميادين بحثية وعلمية وطبية جديدة".

وثمن "انضمام مصرف لبنان الى البرنامج كجهة داعمة"، مقدرا "دور وزير الصناعة حسين الحاج حسن وايمانه الكبير بالتكامل بين القطاع الانتاجي والبحث العلمي".

كما أكد النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان الدكتور سعد عنداري أن "مصرف لبنان يدعم القطاع الصناعي والمشاريع البحثية والتكنولوجية باستمرار وهو مستمر بهذه السياسة، معلنا عن "برنامج جديد بين مصرف لبنان وجمعية الصناعيين لتنمية الصناعات الجديدة والتجارة الخارجية"، موجهاً تحية الى "الوزير الحاج حسن"، مطلقا عليه صفة "الصناعي الأول، لما يبديه من اهتمام ورعاية بالقطاع الانتاجي الاول في لبنان".