أشار السفير البابوي غابرييل كاتشيا خلال حضوره قداساً أقيم في دير سيدة اللويزة ذوق مصبح، لمنح رتبة الأباتية إلى الراهب المريمي الإكسرخوس فادي سعد بو شبل إلى أن "هذا الاحتفال صادف مع 3 مناسبات، أولها وفاة القديس البابا يوحنا بولس الثاني في 2 نيسان 2005، الذي كان زار لبنان وصلى من أجله، وهو اليوم يصلي للأباتي بو شبل من أعلى سمائه طالبا له أن يوفقه في مهامه ولأجل أن يكون مملوءا من حب الله حاملا هذا الحب الى أصقاع العالم".

ولفت الى ان "عيد البشارة هو عيد لقاء الله مع الإنسان، وعيد التجسد، انه عيد الحقيقة التي هي في قلب بشارة السيد المسيح المتجسد في إنجيله".

بدوره أوضح المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي، رئيس المعهد الحبري في روما المطران فرنسوا عيد ان "مجموعة قوانين الكنائس الشرقية تحدد مهام الإكسرخس من القانون 311 الى 321 والسلطة الكنسية التي عينته البابا تحدد رتبته كاهن او أسقف".

واعتبر عيد ان "الرسل أصبحوا شهودا للرب لانهم رأوه حيا بعد موته وشاهدوا جراحه، فآمنوا به "حيا قائما من الموت"، كما أن التلاميذ أصبحوا "مرسلين ليسوع القائم من الموت"، مزودين بالروح القدس، وبسلطان المغفرة لخلاص كل انسان".

واكد بو شبل أن "المواهب الروحية على أنواع، لكن الروح واحد، والخدم على انواع، لكن الرب واحد، والأعمال القدسية على أنواع، لكن الله واحد، وهو يعمل في الجميع كل شيء".