أفادت صحيفة "ديلي ميل" التي استندت إلى "وثائق بنما" ان ​كوجو أنان​، نجل ​كوفي أنان​، الامين العام للامم المتحدة سابقاً، جنى أرباحا طائلة من خلال بيعه إحدى الشقق الفاخرة في العاصمة البريطانية لندن.

وأوضحت الوثائق أن كوجو اشترى الشقة الفاخرة الواقعة في منطقة تشيلسي الراقية جنوب غرب لندن، بقيمة 400 ألف جنيه استرليني عام 2004 مستخدما في ذلك شركة تسمى "ساموا" وهي إحدى شركات "أوفشور" الوارد ذكرها في هذه الوثائق المسربة، والآن يبلغ ثمنها حوالي مليون ونصف المليون جنيه استرليني.

واشارت إلى أن كوجو، استغل منصب والده للفوز بعقود عمل وتهرب من الضرائب. في حين نفى محامي كوجو الاتهامات التي طالت موكله مؤكدا أن شركتيه تعملان بمقتضى القانون البريطاني وأنهما تدفعان الضرائب.

وفي حقيقة الأمر، ليست المرة الأولى التي يدرج فيها اسم كوجو في صلب فضيحة فساد، حيث اتهم سابقا بتلقيه مخصصات شهرية من شركة شاركت في برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي أدارته الأمم المتحدة في العراق حتى عام 2004.

وتغطي "وثائق بنما" المسربة فترة تتجاوز 40 عاما، من 1977 حتى كانون الأول 2015، وتزعم الوثائق أنها تبين أن بعض الشركات التي توجد مقراتها الرسمية في ملاذات ضريبية تستغل في ما يشتبه في أنها عمليات غير قانونية كغسل أموال وصفقات سلاح ومخدرات إلى جانب التهرب الضريبي.