دعا السفير الالماني ​مارتن هوث​ خلال جولة قام بها على فاعليات مدينة صور "النواب للتوجه الى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية"، مشددا على أن "المانيا ستزيد من مساعدتها للنازحين السوريين للبنان وستسمر بتقديم الدعم".

وكان السفير الالماني بدأ زيارته لمطرانية صور للموارنة حيث كان في استقباله رئيس اساقفة صور للطائفة المارونية شكرالله نبيل الحاج ترافقه عقيلته والمستشار الثقافي الالماني جان بيارهوفمان، رئيس مجلس ادارة المدرسة الالمانية الدولية الدكتور امين الخليل وعقيلته.

ورحب المطران الحاج بالسفير والوفد المرافق، فقال:"ان زيارة السفير هوث هي التفاتة جميلة ومهمة لزيارة المدينة والاطلاع على وضعها وسكانها وأوضاع الأبرشية وشؤونهم الاجتماعية والمعيشة"، مشيرا الى أن "زيارته تعطينا كثيرا من الشجاعة والمعنويات وهذا يدل على عمق الصداقة بين المانيا ولبنان والمانيا ومدينة صور خصوصا. طوال الحرب كانت المؤسسات الالمانية تقدم لنا المساعدات والدعم، نأمل من السفير ان تستمر هذه المؤسسات بمواصلة تقديم المساعدات كما كانت في الحرب ايضا الاستمرار بمساعدتها لنا في زمن السلام، لا سيما في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في لبنان ونتمنى ان يلفت انتباه المؤسسات الالمانية لتقديم المساعدة لهذه المنطقة".

بدوره أوضح هوث ان "هدف الزيارة هو التعرف على مدينة صور العريقة ومجتمعها المدني والوضع الحالي فيها وانا اشكر للمطران الحاج اتاحة الفرصة لي لزيارة هذه المدينة والتعرف عليها ونحن سنبقى على تواصل دائم".

ثم جال السفير على كنيسة الشهداء التي تقع تحت كنيسة سيدة البحارة وهي تعود الى عهد السيد المسيح، وتبادلا الدروع. ثم انتقل والوفد المرافق الى زيارة مؤسسات الامام الصدر حيث كان في استقباله رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر والمدير العام للمؤسسات السيد نجاد شرف الدين.

وقد رحبت السيدة رباب الصدر بالوفد، لافتة إلى أن "الزيارة ستكون فاعلة ومهمة"، مؤكدة "دور المانيا في المنطقة".

واستمع السفير هوث الى شرح عن عمل ونشاطات المؤسسات من رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر وحضر فيلم وثائقي عن دور المؤسسات ونشاطاتها، معربا عن سعادته بوجوده في مؤسسات الصدر التي تعنى بالعمل الاجتماعي والانساني، وقال:" في ظل غياب وجود الدولة في عدد من المجالات يجب ان نكون الى جانب هذه الموسسات الاجتماعية والانسانية مثل مؤسسات الامام الصدر التي تقدم الكثير من المساعدات للمواطن اللبناني بدلا عن مؤسسات الدولة، حيث تقوم بدور انساني كبير في خدمة المواطن. وانا في غاية السرور لزيارتي الاولى لصور ولهذه المؤسسات وبالتالي فرصة لي للاطلاع عن كثب على دورها الاجتماعي والانساني التي تقدمه، إضافة إلى التعرف على السيدة رباب الصدر التي تقود هذه المؤسسات وسنبقى على تواصل".

وأشار إلى أن "المانيا قدمت الكثير من المساعدات وما زلنا نقدم مبالغ كبيرة لتسهيل وضع النازحين السوريين في لبنان وهذا بعد مؤتمر لندن الذي انعقد قبل شهر، ونحن سنزيد هذه المساعدات للنازحين السوريين والبلديات التي تستضيف هؤلاء النازحين كما أن لبنان سيحظى بهذه المساعدات، كما النازحين، ونحن مستمرون وسنواصل العمل على في هذا المجال"، مؤكد أنه "في ظل الشغور الرئاسي في لبنان، نتعامل مع حكومة الرئيس تمام سلام والوزراء والوزارات وبخاصة في ما يتعلق بالمساعدات التي نقدمها للنازحين السوريين ونتعامل بشكل جيد مع وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية".

واختتم السفير زيارته بنادي التضامن صور حيث أعد له حفل استقبال في الملعب البلدي في حضور رئيس بلدية صور حسن دبوق، امين سر النادي سمير بواب، نائب الرئيس الدكتور علي قدادو ورئيس التكتل الاقتصادي اللبناني حسن تاج الدين، نائب رئيس جمعية تجار صور حسن ضاهر، رئيس نادي ملتقى الشباب الرياضي شادي سويدان ولاعبو الفريق وفاعليات.