لفت رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك ​الأب هادي محفوظ​ خلال افتتاجه مؤتمرا دوليا بعنوان "منح الاعتمادات إلى كليات إدارة الأعمال: هل هو ضرورة أم نزعة شائعة؟" الى أن "في العام 2012، حازت الجامعة الاعتماد الأوروبي Evalag، ثم الاعتماد البريطاني UK Matrix. ويجري العمل الآن على اعتماد NAAB الخاص ببرنامج الهندسة المعمارية واعتماد آخر يُعنى بكلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية، كما ننتظر قرار لجنة ABET الذي من المتوقع صدوره خلال شهر تموز المقبل".

واوضح انه "من شأن الانخراط في عالم الاعتمادات، تعزيز عملية التحسين المستمرة وثقافة التقويم والمساءلة، ونسج علاقات أقوى مع المجتمع المحيط، وضمان خبرة تعليم قوية للطلاب، وتأمين التآزر مع الإطار الإداري المؤسساتي، والأهم من ذلك كله، ترسيخ أسس مستقبل أفضل للطلاب والخريجين".

من جهته عرض المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي احمد الجمال ممثلاً الوزير الياس بو صعب "للصعوبات التي واجهتها الحكومة اللبنانية في قطاع التعليم العالي"، لافتا إلى أنه "في العام 2004 بدأ العمل على تطوير الجامعات من خلال اعتبار أن استقلالية مؤسسات التعليم العالي هي ضرروة ملحة مع التركيز على الشفافية والمساءلة كشرط أساسي لتطورها".

كما تحدث عن أهمية التعاون، لافتا إلى "محاولة ردم الهوة بين مؤسسات التعليم العالي والوزارة"، مشدداً على "ضرورة ضمان الجودة لا سيما في إطار المحافظة على استقلالية الجامعات وإعطاء صورة واضحة وشفافة عنها".