ينتخب أطباء طرابلس والشمال صباح الغد، نقيبا وأربعة أعضاء جددا في مجلس النقابة، خلفا للنقيب الحالي الدكتور إيلي حبيب والأعضاء الأربعة الذين انتهت ولايتهم، وهم الأطباء: رولان طنوس، نديم شقص، محمد خضرين وجميل عكاري.

وستجري عملية الاقتراع، على فترتين، في فندق كواليتي -ان في طرابلس، حيث سيشارك فيها 1259 طبيبا، سددوا اشتراكاتهم، من أصل 1650 طبيبا.

ستشهد الفترة الأولى، ما بين الساعة 9 صباحا و1 ظهرا، انتخاب الأعضاء الأربعة الجدد في مجلس النقابة، وأما الثانية، التي ستجري ما بين الساعة 3 و5 من بعد الظهر، فستشهد انتخاب نقيب جديد.

وتتنافس في هذه الانتخابات، لائحتان مكتملتان، الأولى تحمل اسم لائحة "النقابة تجمعنا"، وتضم الأطباء: عمر فتفت مرشحا لمنصب النقيب وعضوية المجلس، وثلاثة مرشحين لعضوية المجلس هم: حسن خضر، محمد حرب ووسام منصور، وهي مدعومة من تيار "المستقبل" و"القوات اللبنانية" وهيئات إسلامية.

أما اللائحة الثانية، فتخوض الانتخابات تحت اسم لائحة "كرامة الطبيب اولا"، وتضم الأطباء: عمر عياش لمنصب النقيب وعضوية المجلس، وثلاثة مرشحين لعضوية المجلس هم: أحمد بوش، هاني لبدة وعامر عطية. وتحظى هذه اللائحة بدعم الرئيس نجيب ميقاتي والوزير السابق فيصل كرامي و"الجماعة الإسلامية" والحزب "السوري القومي الاجتماعي".

ووفق الأعراف وقانون النقابة، فإن منصب النقيب لهذه الدورة هو للطائفة الإسلامية، ويتوجب على المرشح لهذا المنصب أن يكون من أعضاء المجلس، سواء من الذين بقوا في العضوية أو من المنتخبين الجدد.

وأعلن ثلاثة أعضاء في المجلس هم: الدكتور وليد غمراوي، الدكتور احمد خليل والدكتور عاصف ناصر استمرارهم في الترشح لمنصب نقيب، لذلك من المتوقع أن تشهد عملية انتخاب منصب النقيب منافسة بين خمسة مرشحين، في حال فوز كل من الدكتور عياش والدكتور فتفت، أو أن تجري الانتخابات بين أربعة مرشحين فقط في حال عدم نجاح أحدهما في الانتخابات الجارية، أو أن تنحصر المعركة بين أعضاء المجلس الثلاثة المرشحين غمراوي وخليل وناصر.

هذا وقد فاز بالتزكية لعضوية المجلس التأديبي كل من الدكتور وسيم درويش والدكتور طارق قصاب. كما فاز بالتزكية أيضا الدكتور نبيل فتال مراقبا عاما لصندوق التقاعد، وكل من الدكتور فواز ناغي والدكتور نهاد مراد مساعدين للمراقب العام.

وكان نقيب اطباء لبنان - طرابلس الدكتور إيلي حبيب، ترأس الجمعية العمومية العادية للنقابة في فندق كواليتي- ان، حيث تم إقرار موازنة العام 2016، وقطع حساب 2015 لكل من صندوق النقابة، التقاعد، الإعانة التأمين وإقرار الرسوم السنوية، في حضور ممثل وزارة الصحة الدكتور جمال عبدو ورئيس مصلحة الصحة في الشمال.