تاريخياً عرفت ​مدينة بشري​ بأنها معقل "​القوات اللبنانية​". هناك القوّة الأساس تبقى لرئيس القوات ​سمير جعجع​ دون وجود "وازن" لبقية الأحزاب. واليوم وعلى بعد أيام من الإستحقاق البلدي المرتقب تتحضّر المدينة لخوض معركة أقل ما يقال فيها أنها "داخل البيت الواحد".

يبلغ عدد ناخبي مدينة بشري حوالي الخمسة عشر الفاً ينتخب منهم حوالي الخمسة آلاف وخمسمئة ناخب، وهي نسبة ضئيلة نظراً لوجود الأغلبية منهم خارج القضاء وحتى خارج لبنان، ويتنافس في هذه الإنتخابات لائحتان الأولى يرأسها فريدي كيروز ومدعومة رسمياً من "القوات اللبنانية" فيما الثانية يرأسها ​جو خليفة رحمة​ وهي مؤلفة من نسيج من ​المجتمع المدني​ في بشري.

"هناك أشخاص لا يواقفوننا الرأي وليسوا مقتنعين بالخطة الإنمائية التي يقوم بها نائبا بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز، لذلك قرروا الترشح الى الإنتخابات البلدية في وجهنا". هذا ما يؤكده ​فيريدي كيروز​، لافتاً الى أن "لا هدف محدد يجمع أعضاء اللائحة المنافسة"، ولكنه يشير في نفس الوقت الى أن "المعركة ديمقراطية وكلنا أهل ولدينا استحقاق إنتخابي يوم الأحد، وستعود الاجواء الإثنين كما كانت أصلاً وكلّ شيء سيعود الى طبيعته". في المقابل يرفض جو خليفة رحمة وصف ما يجري بـ"المعركة"، واضعاً إياه في خانة المنافسة، ومشدداً على أننا "لا نترشح ضدّ أحد بل نمارس حقنا الديمقراطي وهو حق كل مواطن في هذا البلد"، ومضيفاً: "المنافسة بيننا شريفة ونحن نخوض تجربة حرة وديمقراطية".

يشير كيروز الى أن "الهدف الأساس لترشحنا هو إنمائي خصوصاً وأننا جميعاً من ضمن أهل البيت الواحد"، لافتاً الى أن "عناوين عديدة نركز عليها في برنامجنا الانتخابي أبرزها دعم المزارعين في بشري، حماية وادي القديسين والحفاظ على قدسيّة المكان، السعي للوصول الى التنمية المستدامة بأرز الرب، اعادة تفعيل التواصل بين أهالي بشري المنتشرين في العالم". أما رحمة فيشرح أننا "نعد أبناء بشري وفي حال فزنا بأن كل إهتمامنا سينصب على روحية العمل الجماعي واعادة لمّ شمل أبناء البلدة"، في وقت يؤكد فيه أن "ليس هناك من مشكلة لما يقوم به نواب المدينة في الوقت الراهن على صعيد الإنماء في البلدة". ويتوجه الى المصطادين في الماء العكر ليقول: "من ينتظر هذه المعركة ليصوّب على قائد القوات سمير جعجع فنحن نؤكد له بأن أبناء بشري ومهما كانت نتائج المعركة فهم ينتمون الى "القوات اللبنانية".

لا يمكن مقارنة بشري بكثير من المعارك البلديّة الدائرة على أرض الوطن إلا أنه يمكن وضعها في خانة "تسجيل موقف" ليعود كلّ شيء الإثنين المقبل الى طبيعته فيها!