اجتمع الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ​غسان غصن​ والأمين العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية أرزقي مزهود مع الوفود المشاركة في مؤتمر العمل الدولي الدورة (105) في جنيف، وبحثوا في سبل التعاون داخل القارة الافريقية.

وأكد المجتمعون على "العلاقات الوطيدة التي تربط بين المنظمتين الأفريقية والعمال العرب شعارها الإرادة في مواصلة النضال المشترك وإعداد خطة عمل في التعاون والتصدي لكل المحاولات التي تستهدف الحركة النقابية والعمالية الأفريقية والعربية المستقلة والأصيلة"، ولفتوا الى "أن ما يربط بين المنظمتين يتجاوز حدود التضامن والتعاون، لأن أكثر من 63 بالمئة من السكان العرب يعيشون في القارة الإفريقية وكذلك بالنسبة إلى العمال".

ودعوا "إلى تعزيز الوحدة والتضامن النقابيين وتحصين الحركة النقابية من كل تأثير خارجي موجه ومحاربة التشتت النقابي الذي أصبح اليوم ظاهرة تهدد وحدة العمال وتبدد طاقاتهم أمام تنامي قوى المال والليبرالية المتوحشة والإفتراس"، مؤكدين "ان ذلك هو السبيل الذي يمكن العمال وممثليهم من أجل المحافظة على مكاسبهم و ترقية العمل اللائق و تعزيز الحقوق والحريات النقابية والحوار الإجتماعي واحترام المعايير الدولية للعمل وتوسيع أرضية الحماية الاجتماعية إلى كل فئات العمال وتحقيق المساواة وحماية الفئات الهشة من العمال وخاصة المهاجرين منهم".

من جهة ثانية، واصل غصن مناقشاته ولقاءاته مع بعض الوفود والشخصيات المشاركة في المؤتمر والتقى مسؤول الانشطة العمالية لمنظمة العمل الدولية في المنطقة العربية نظام قاحوش، وتم البحث في سبل التعاون بين المنظمتين في المرحلة المقبلة، مؤكدا "حرص الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب على التعاون والتنسيق مع منظمة العمل الدولية ومكاتبها في المنطقة العربية لتبادل الخبرات والإستفادة من إمكانيات المنظمة لخدمة العمال العرب في كافة المجالات الفنية والتدريب وغيرها".

وطالب غصن قاحوش "بوضع خطة عمل لتعزيز الانشطة وبرامج التعاون، خاصة التعاون التقني في مجالات الحماية الإجتماعية والعمل اللائق" مؤكدا "على أهمية الدور الذي يلعبه قطاع الأنشطة العمالية التابع للمنظمة في المنطقة العربية".

بدوره هنأ قاحوش غصن لفوزه بمنصب الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب معربا "عن حرصه على التعاون في المرحلة المقبلة بين المنظمة والإتحاد الدولي".