اطلقت الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع "وكالة "الأونروا" دراسة حول الحالة الاقتصادية والاجتماعية للّاجئين الفلسطينيين في لبنان، 2015.

و أطلقت هذه الدراسة في شهر نيسان من عام 2015 بتكليف من الأونروا وشملت حوالي 3000 أسرة من لاجئي فلسطين في لبنان وما يقارب الـ1000 أسرة من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا، وتقدّم الدراسة تحليلا عميقا للشروط المعيشية والحالة الاقتصادية والاجتماعية لجميع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان مع التركيز على لاجئي فلسطين الوافدين من سوريا والذين قدموا إلى لبنان خلال السنوات الخمس المنصرمة.

وتسلّط الدراسة الضوء على التحديات التي يواجهها هؤلاء خصوصًا في ما يتعلّق بمستوى الفقر في صفوفهم وقدرتهم على الوصول إلى فرص الاستخدام، مشيرة الى انه بعد انقضاء خمس سنوات على دراسة عام 2010 التي أعّدتها الجامعة الأميركية في بيروت، يعيش 65 بالمئة من لاجئي فلسطين في لبنان وحوالي 90 بالمئة من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا في الفقر فيما يعيش 9 بالمئة من المجموعة الأخيرة في الفقر المدقع وهم غير قادرين حتى على تأمين المتطلبات الغذائية الأساسية.

ولفتت الدراسة الى ان "نسب البطالة مثيرة للقلق وتتراوح بين 23.2 بالمئة في صفوف لاجئي فلسطين في لبنان و52.5 بالمئة في صفوف لاجئي فلسطين القادمين من سوريا".