زار رئيس الجمعية اللبنانية لتقدّم العلوم البروفسور ​نعيم عويني​ وزير العمل سجعان قزي، وذلك بهدف وضع الاخير في أجواء التحضيرات التي تقوم بها الجمعية لمؤتمراتها وأنشطتها العلمية لعامي 2016-2017.

وقيّم المجتمعون نتائج المؤتمر السنوي العلمي الدولي الثاني والعشرين للجمعية والذي حمل عنوان "السبل الاجتماعية للأبحاث" وأُقيم في 14 و15 نيسان 2016 في جامعة الروح القدس – الكسليك، مؤكدين "نجاحه وعلى المشاركة الكثيفة لباحثين من لبنان وخارجه". ثم عرض عويني وسركيس على قزي التوصيات التي صدرت عن طاولات الحوار العلمية التي أُقيمت ضمن فعاليات المؤتمر؛ وكان التمني أن تُنشر جميع التوصيات ضمن كتب توزّع على سلطات القرار من وزراء ونوّاب.

وتناقش المجتمعون في التحضيرات التي تقوم بها الجمعية في ما يخصّ مؤتمرها السنوي الثالث والعشرين والذي سينعقد في الأسبوع الثاني من نيسان 2017 وقد أعطى الوزير قزي موافقته لمشاركة الوزارة في التحضيرات للمؤتمر.

كما دعا عويني وسركيس وزارة العمل "للمشاركة في مؤتمر "العلاقة بين الؤسسات الجامعية والشركات" الثاني والذي سينعقد في 26 كانون الثاني 2017 في جامعة القديس يوسف"، وأكّد قزي "مشاركته في المؤتمر"، لافتاً إلى "إمكانية ترؤسه طاولة مستديرة تتناول أهمية التفاعل بين الاختصصات الجديدة وحاجة سوق العمل في لبنان".

من هذا المنطلق تطرّق قزي وعويني وسركيس إلى موضوع الاختصاصات الجديدة في الجامعات اللبنانية، لافتين إلى "أهمية وجود اختصاصات جامعية يكون سوق العمل بحاجة لها خاصّة لجهة تطوير المؤسسات المُنتجة في لبنان وأهمية تموضعها في التنافسية داخل الأسواق المحلية والعالمية". كما اعتبروا أنّ "للجامعة دور مهمّ في تخريج طلاب بمستوى عال من الريادة للمساعدة في تطوير وتحسين الصناعة في لبنان".