x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification

السيد حسن نصرالله في حديث تلفزيوني

الإثنين 21 آذار 2016
  • 20:41

    نصرالله: نفخر بهذا الجيل من الأمهات، هناك أمهات في الثلاثينات والاربيعات قدموا فلذات أكبادهن. هذا الجي من الامهات هو المصنع الاساسي الذي شارك في صنع انتصارات المقاومة، ونعول على التربية الطبية الطاهرة الاصلية لانتاج هذا الجيل، وسلاحنا الاول بعد التوكل على الله هم شبابنا.

  • 20:44

    نصرالله: نستبعد قيام عدوان اسرائيلي أو حصول حرب في المدى المنظور، اعتقد أن اسرائيل لن تقدم على حرب دون موافقة اميركية، التجارب السابقة تؤكد ذلك وحرب تموز كانت بطلب أميركي من ارادة بوش بهدف تغيير الشرق الاوسط. اسرائيل لا تشن حرب الا باذن اميركي، وادارة أوباما نستبعد ان تعطي اذنا بالحرب لأنها ادارةو راحلة، واي حرب اسرائيلية على لبنان هي مغامرة ونتائجها مجهولة.

  • 20:46

    نصرالله: قصة الصراع القائم بين تحرير عام 2000 وحرب تموز، للاسف بعض العرب يعملون عند اسرائيل ومنها أنظمة وجواسيس، هذه الانظمة واضحة ومعروفة، الاسرائيلي عنده حسابات ويعمل لمصلحة الكيان الاسرائيلي وبالتالي الحرب يجب أن يكون لها اهداف وتحقق نتائج والكلفة بالنسبة لاسرائيل مهمة جدا سواء البشريوة أو المعنوية او الاقتصادية

  • 20:50

    نصرالله: المقاومة من خلال جهوزيتها وعقلها وميدانها وموقفها أوصلت الاسرائيلي للتأكد أن اي حرب على لبنان كلفتها باهظة، وعليه أن يوازي بين الجدوى والكلفة. الكلفة أي الخسائر البشرية فاسرائيل حريصة على ارواح المستوطنين وهذه نقطة ضغط يمكن استخدامها، الاسرائيليون يعرفون ان المقاومن تمكلك صواريخ فعالة يمكن أن تصل الى اي نقطة في فلسطين المحتلة، نحن نتكلم عن حرب ندافع فيها عن بلدنا وشعبنا وأهلنا أي نحن في حالة معتدى عليها. اذا عندما نكون في هذا الموقع ونريد أن ندافع عن بلدنا والاسرائيلي يقول أنه يريد ضرب البنية التحتية واعادة لبنان 300 سنة الى الوراء، نحن نؤكد أننا لسنا ضعفاء.

  • 20:52

    نصرالله: المشكلة ليست في خزانات الامونيا فيحيفا فقط، فهناك أيضا مصانع. الاسرائيلي يبدو أنه اما يملك ضمانات دولية وعربية أو حسن ظن بالانظمة العربية ان هذا الكيات لا يتم استهدافه بصواريخ حقيقية فبنى مصانع بتروكيميائية وماصنع ذات طابع بيلوجي، مفاعلات نووية، مستودعات لما يبقى من النووي، ومستودعات لرؤوس نووية، هذه المصانع والمفاعلات موجودة داخل المدن أو بجوارها، وبعضها ملاصق للمدن، هذه أهداف اذا الاسرائيلي قام الاسرائيلي بتدمير بنيتنا التحتية فحقنا ضرب أي هدف يمكن أن يردع العدو.

  • 20:54

    نصرالله: لنتفرض أننا ضربنا هذه الاهداف الكيان الصهيوني الى أين سيعود، وعندما تكون هذه المركز داخل المدن ومن حقنا أن نقصف المدن، الاسرائيلي هنا سيقوم بالحسابات، ونحن لدينا لائحة كاملة بالمصانع والمخازن والمركاز واحداثياتها الدقيقة، مع الامكانات المتوفرة للمقاومة لا شيء سينفع والاسرائيلي يعرف أن كلفة الحرب باهظة.

  • 20:57

    نصرالله: أي حرب على لبنان سنخوضها بلا سقف ولا حدود ولا خطوط حمراء. المقاومة مستهدفة اسرائيليا وعربيا، ونحن بعد التوكل على الله نعمل بجدية ونستبعد حصول حرب. لنا قدرة على أن نضرب أي هدف داخل فلسطين المحتلة.

  • 20:58

    نصرالله: هناك معاهد بيلوجية تصنع ما تحتاجه أو تصدره. عندما انظر الى الكيان أقول هم يعرفون أن الحكومات العربية لديها صواريخ دقيقية، كيف بنوا المفاعل والمصانع داخل المدن كيف قاموا ببنائها بالمدن؟ لا أفسر ذلك سوى بالضمانات المقدمة من بعض الانظمة العربية.

  • 21:00

    نصرالله: نحن لا نقدم ضمانات أمنية للعدو، بل نقول للعدو لا تعتدي، عندما نتحدث عن المقدرات نحن وضاحون، نريد أن نحمي بلدنا وشعبنا. لا أحد منا يقدم ضمانات ولسنا في موقع تبادل رسائل مع العدو الاسرائيلي، ولسنا معنيين بتقديم أي جواب. معدلتنا واضحة "اي اعتداء على لبنان سيقابل بالردع المناسب".

  • 21:02

    نصرالله: لست معنيا بأن أكشف عن سلاح المقاومة، ولكن من حق المقاومة والجيش اللبناني والشعب وجيوش المنطقة أن تملك أي سلاح يمكنها من الدفاع عن وجودها وسيادتها، الكيان ليس فقط يهدد بل هو في الليل والنهار يعمل، منذ 14 آب 2016 لا معركة ظاهريا بل العدو يحضر منذ ذلك الوقت، نتانياهو يحق له امتلاك سلاح نووي ونحن لا حق لنا بامتلاك سلاح دفاعي.

  • 21:05

    نصرالله: منذ الـ2006 ما يقال دائما عن مناورات وجهوزية وتدريب ليس جديدا، الاسرائيليين بعد حرب تموز قاما بلجنة بنيغراد وتحقيق وأخذوا البر ويعملون على المعالجة وسد الثغرات، واكتشفوا أن جيشهم ليس لهم قدرة على المشاركة في الحرب بأي وقت، وايزنكوت الان يستكمل الخطط ونحن نواكبه معلوماتيا ويدرسون ويقيمون، البعض يتقد أن حزب الله مشغول في سوريا ولكن لدينا فريق يعمل فقط على الموضوع الاسرائيلي وكل ما يقوله الاسرائيلي.

  • 21:07

    نصرالله: الكيان الاسرائيلي لا يخرج الى حرب بل يمكن أن يقوم بعملية عسكرية وضرب بعض الاهداف ويفترض أن المقاومة لن ترد، وقد يراهن على الجواء داخلية لبنانية، أو سترد برد ضعيف وغير متناسب فيبحث عن أهداف جديدة لضربها سواء عسركية أو بشرية وهذا يسمى "المعركة بين الحروب"

  • 21:10

    نصرالله: الان في كيان العدو هناك من يفكر بهذه الطريقة ولكن أنا أقول لهم أنتم مخطئون ونحن لا نقبل بمعركة بهذا النوع ولا نقبل بالحلول الوسط. منذ قيام كيان العدو الاعتداء على الجنوب استمر من 84 حتى الـ2000، ومن الـ2000 الى الـ2006 كان هناك أمن وآمان، ومنذ 14 آب 2006 الى اليوم هناك أمن وأمان. اليوم الانجاز الكبير للجيش والشعب والمقاومة لن نفرط به ولن نقبل أن يأتي الاسرائيلي ويقوم بمعادلة جديدة، أي خطوة هي مغامرة غير محسوبة، نحن لن نسلم وستكون ردودنا على اي اعتداء بما يخدم أي هدف لحماية البلد وعلى الاسرائيلي أن يتوقع أي شيء منا.

  • 21:13

    نصرالله: هناك استباحة لسماء لبنان ليلا نهارا، الى اي مدى يمكن السكوت عن هذا الامر، وهذا الموضوع له بعدين، الاول بعد السيادة والبعد الثاني هو أخطر وهو الموضوع الامني. الان اللبنانيين مشغولين بموضوع الانترنت الغير الشرعي، يجب مقاربته من الزتوية الامنية وليس فقط من الزاوية المالية والاقتصادية، اختراق طائرات الاستطلاع للاجواء اللبنانية أخطر من اختراق الانترنت.

  • 21:15

    نصرالله: الدولة اللبنانية معنية بمواجهة هذا الموضوع، الاستنكار لا يكفي واستمرار الطائرات بالاستطلاع هو من جملة التحضير لاي عدوان. يجب تأمين سلاح للجيش لاسقاط طائرات الاستطلاع لكن هذا الموضوع ممنوع، ونحن كمقاومة يمكن أن نجد للجيش حلا.

  • 21:18

    نصرالله: نحن لا نلزم أحدا بشي نتكلم عن بلدنا ورؤيتنا واضحة، دائما أؤكد أننا لا نلزم حلفاؤنا بشيء. الحرب على لبنان لا يخرج اليها الا غبي.

  • 21:22

    نصرالله: نحن لسنا معنيين بأن نتبلغ رئاسل من اسرائيل ان كانت تطمينات او تهديدات، الدول الاوروبية تبلغ الحكومة بالتطمينات، واللقاء الثلاثي الذي يحصل بالناقورة يبحث بهذه المواضيع. الاسرائيلي يملك غطاء غير علنب في حرب تموز كان هناك غطاء عربي والاسرائيلي لا ينتظر بيان استنكار، الاسرائيليين بحروب تموز وحروب غزة قالوا أن بعض المسؤولين في الحكومات العربية طلبوا أن لا تقف الحرب والاسرائيلي يعرف رغبات بعض الانظمة العربية، الفائدة من التصريح العلني فائدة نفسية، ولكن مصلحته والموافقة الاميركية تأخذه على الحرب ولا ينتظر غطاء عربيا.

  • 21:26

    نصرالله: المقاومة في لبنان عندما نتكلم بالموضوع الاسرائيلي، هذا المحور موجود فيه المقاومة اللبنانية والفلسطينية، سوريا، العراق، إيران ومعنا جزء من الشعوب العربية والاسلامية وأحرار العالم وهو قناعتهم وثقافتهم ووجدانهم ما زال هنا. وهم أيضا جزء من محول العمل كل من موقعه. توصيف المحور بالكامل غير دقيق، مثلا بعض المحليين السياسيين كانوا يعتبرون أنهم "لقطوا" شيئا على المقاومة بأن روسيا تتواصل مع اسرئيل، روسيا دولة كبيرة واحدى القوى العظمة لها علاقاتها ومصالحا تتقاطع مع قوية اقليمية ولكن لا نف روسيا بأنها جزء من محور المقاومة وهي لا تصنف نفسها بذلك. أما في سوريا فنحن وايران روسيا في موقع واحد. في مجمل المعركة والتواصل على مختلف الجبهات نشعر أننا في موقع واحد.

  • 21:28

    نصرالله: البعض في العالم تعاطى بأن القرار الروسي في المجيء الى سوريا قرارا مفاجئا، ولكن هذا الامر كان يناقش مع القيادة السورية والايرانية ونحن كنا على اطلاع بهذه النقاشات، بوتين عندما أخذ قراره بالدخول الى المعركة لم يكن قرارا مفاجئا لايران أو لسوريا، بل نوقش على أعلى مستوى.

  • 21:33

    نصرالله: النقاش بين الدول الثلاث كان على مستوى القيادات العليا ووزارات الخارجية ورئاسات الاركان، وتم تشكيل غرفة عمليات وطوارئ في بغداد فيها ممثلون عن العراق وروسيا وإيران وسوريا نتيجة النقاشات. نحن يأخذ رأينا وطرف في التشاور. التشاور معنا ايراني سوري وهناك اتصال مباشر مع روسيا ولكن لا ندخل معها بنقاشات عسكرية سياسية استراتيجة، نحن دورنا مساعد ولا ندعي أكثر من ذلك.

  • 21:38

    نصرالله: الانسحاب الروسي من سوريا هو انسحاب جزئي شبه كبير، حجم الموضوع أن قوة روسية جاءت ضمن تصور عسكري معين لاستعادة مناطق وتغيير المعادلة وتواكب عمليات الجيش السوري وحلفائه، ولكن عندا أسقطت تركيا الطائة الروسية حصل تهديد روسي بمنع خرق أي طائرة تركية للأجواء السورية وكان يمكن أن يحصل صدام تركي روسي، وهذا الامر دفع بروسيا أن ترسل قوة عسكرية لم يكن مقرر لها أن تأتي، االتراك ألتزموا ضوابطهم وتم معالجة الموضوع وتهدأته، والان لم يعد هناك حاجة لبقاء هذه القوة.

  • 21:40

    نصرالله: لكل الذين حللوا وأقلقوا نقول ما يحتاجه الميدان في سوريا من قوة جوية روسية ما زال موجودا، وبوتين أعلن أنه اذا احتجنا ارسال قوة جوية فسنرسلها خلال ساعات. نحن لم يتم التشاور معنا بهذه التقطة ولكن أخذنا علما بهذا القرار قبل تنفيذه.

  • 21:43

    نصرالله: ايران تريد حل سياسي في سوريا وكذلم القيادة السورية، ولكن الطرف الاخر كان يرفض بشدة. الاميركيون لأنهم عجزوا وفشلوا وفشل حلفاؤهم في سوريا. الاميركي أيقن أنه بالوسائل العسركية لا يمكن الوصول الى حل في سوريا، والبديل على الارض هو داعش والنصرة.

  • 21:46

    نصرالله: الاميركي يريد حل سياسي يخدم أهدافه وأهداف حلفائه، وهذا الهدف هو تغيير النظام والسيطرة على سوريا حتى تصبح سوريا دولة تابعة.المعركة حول شخص الرئيس بما يمثل ومن يمثل. وما عجزو عن أخذه بالحرب يريدون أخذه بالسلم. الحل السياسي يعني الوصول الى تسوية ما تحافظ على البنية الاساسية للنظام.

  • 21:52

    نصرالله:لا يصح أن يُمليَ الخارج على سوريا الحل السياسي بل يجب تركه الى السوريين أنفسهم، الاتراك يمكن أن يكونوا أكثر واقعية من السعوديين حيال شرط رحيل الرئيس الاسد. الذي يعطل أي تقدم في الحل السياسي هو السعودية، والذي يعقد الامور ويرفع سقف الشروط هو السعودي الذي لا يريد أن تنطلق العملية السياسية في سوريا.

  • 21:55

    نصرالله:العراق لم يستطع المجاملة في قرار مجلس التعاون الخليجي لأنه كان مستهدفاً، قرار مجلس التعاون الخليجي بتصنيف حزب الله ارهابيا هو قرار سعودي أولا والباقون يرضونها. السعودية تملك سطوة المال والاعلام والفتوى أي التكفير الديني والتكفيريين وتهدد بها من يعارضها.

  • 21:58

    نصرالله: الذي حقيقة يعتبرنا ارهاب هو آل سعود وليس السعودية، الدول العربية كنا نتمنى منها أخذ موقف. القرار اتخذ بسبب التراكم، المشروع السعودي في لبنان أنفق عليه الكثير من المال، منذ عام 2005 من اجل انهاء حالة المقاومة وحرب 2006 السعودي كان يعمل على ان تستمر الحرب وتحقق هدفها ونحن لدينا معطيات. نمك معطى له علاقة بآخر أسبوع من المفاوضات في مجلس الامن.

  • 22:04

    نصرالله: مشروعهم في سوريا فشل وفي العراق فشل، وأيضا في اليمن فشل، السعودية عملت على مسح النظام الايراني بانفاق 200 مليار دولار في الحرب الصدامية على ايران. هناك حرب سعودية على ايران لا علاقة له بالتشيع، المشكلة مع الشاه أنها لن تعد بالمشروع الاميركي والحرب على ايران قام بها آل سعود والعراق كان أداة. الفشل الاخير كل الدنيا تعرف أن النظام السعودي عمل كي لا يحصل الاتفاق النووي وعندما حصل عمل على عدم توقيعه، والنظام السعودي سيعمل حتى لا ينفذ هذا الاتفاق.

  • 22:08

    نصرالله: حزب الله له مكانة في العالم العربي والاسلامي، نحن لن صدى في كل العالم والنظام السعودي لا يتحل أن ينتقده أحد. ما جريمة الشيخ نمر النمرظ هو كان ينتقدهم فقط. نشكر وزير الخارجية على مواقفه، النظام السعودي لا يتحمل الرفض والمعارضة يخاف من كلمة الحق وبالتالي كيف سيسكت حزب الله، لجأ الى مجموعات خطوات ومنها الضغط على اللبنانيين فوضعنا على لائحة الارهاب.

  • 22:21

    نصرالله: كل ما قيل في موضوع البحرين أن حزب الله سلح أحدا في البحرين هو اتهام كاذب، نحن لم نرسل سلاحا الى البحرين، لم ندرب ولن نشكل أي خلايا ارهابية في البحرين. نحن لو قمنا بذلك لكان الوضع مختلفا. نحن كنا ندعو الشعب البحريني الى السلمية واتباع القيادة العلمائية، نحن لم نشارك ولم نساعد ولن نتدخل وأي تهمة توجه لحزب الله بهذا المووضع تهمة كاذبة وظالمة، واذا بني القرار العربي على هذا الامر فهو قرار باطل. أقول لوزراء خارجية العرب وداخلية العرب أن يدققوا بالامور.

  • 22:24

    نصرالله: نحن في المنطقة كلها ندعو الى الحوار وايجاد تسويا سياسية، ولا نريد صدام مع أحد، نحن نقاتل اسرائيل في المنطقة الحدودية، جاء من يستهدف محور هذ المقامة فأضطرينا أن نذهب الى سوريا للمواجهة. السعودية لا تريد الحوار، الايرانيين دائما يريدون حوار مع السعوديين، وايران في أول مؤتمر صحافي له أعلن أننا نريد حوار مع السعودية زظريف طلب زيارة السعودية ولكن لم تحدد له الزيارة. السعودي لا يريد حوارا لا مع ايران ولا ومع سوريا ولا مع حزب الله. عندما رأى الخسارات الفادحة في المنطقة هل يذهب من موقع الضعيف؟ نحن ندعو الى كل أشكال الحوار ولكن المشكلة هو أنه يوجد نظام على درجة عالية من الغضب يقوم بمعركة مع حزب.

  • 22:26

    نصرالله: تمنينا على الجميع عدم تحميل الناس مسؤولية. منذ بضعة أيام قيل أن مجموعة أعتقلت في الكويت تهرب مخدرات ولكن هذا "حكي فاضي"، سيتم تركيب اتهامات لاناس مظلومين لان هذا جزء من سياق المعركة. العرب في الجاهلية الجهلاء لم يكونوايعملون بهذه الطريقة.

  • 22:30

    نصرالله: علاقتنا مع كل الفصائل الفلسطينية علاقة ممتازة، منشأ العلاقة أن هذه الفصائل لها موقف واضح ومحسوم من اسرائيل، نحن تحالفاتنا على أساس سياسي ولم تقم على أساسي ديني أو فكري. وهذا تكوين 8 آذار، هناك قوى سياسية وطنية عروبية كانت أقرب الينا من بعض الاسلاميين المفترضين.

  • 22:33

    نصرالله: منذ اليوم الاول لعودة الحريري شن هجوما على حزب الله، الحوار موجود بين حزب الله والمستقبل، لكن لم نرى ايجابية. هم يحاولون جمع الوضع اللبناني والطلبات السعودية

  • 22:35

    نصرالله: اذا كان نجاح الحوار بين حزب الله والمستقبل يحتاج الى لقاء مع الرئيس سعد الحريري أنا مستعد له، اي لقاء سينتج عنه نتيجة سياسية، الاخوان يلتقون ويناقشون،. في موضوع الرئاسة الامور مقفلة وكذلك بقانون الانتخابات. هناك مشكلة اسمها الشراكة الحقيقة وهذا بلد لا ينبى الا على الشراكة، الحل العادل والحقيقي الذي يعطي كل الناس احجامها هو قانون النسبية.

  • 22:37

    نصرالله: النسبية بالنسبة لتيار المستقبل خط أحمر غير قابل للنقاش، كل قوانين الانتخاب الموجودة لا تتعبر عن الاحجام الحقيقية للقوى والتيارات السياسية. نحن لدينا موقف هناك مرشح طبيعي ونحن دعمنا هذا المرشح ونؤيد انتخابه.

  • 22:40

    نصرالله: القوات يعرفون حقيقية العلاقة مع حركة أمل وبري، هم يريدون خلق مشكل بيننا وبين التيار، اذا زلنا الى مجلس النواب فمن المعروف أنه لن يتم انتخاب عون، أصوات كتلة بري تغير المعادلة، علاقتنا مع بري ليست قائمة على الضغط، نحمل مسؤولية أن فرنجية لن يصبح رئيسا للجمهورية لأننا ملتزمون بعون، لست محرج اخلاقيا بل ملتزم اخلاقيا.

  • 22:41

    نصرالله: علاقتنا مع بري لاقة احترام ونقاش، متفاهمون على ادارة الخلاف فيما بيننا، لن يحصل مشكل مع أمل وملتزمون بموقفنا وكل ما نستطيع أن نفعله ليصل عون الى الرئاسة فعلناه ونفعله.

  • 22:45

    نصرالله: لدينا التزام واضح، طالما عون يقول أنه مرشح فنحن معه. نحن نريد رئيسا قويا ثابتا لا يشترى بالمال ولا يخاف من الاعلام ولا يرتعب أمام القوى القليمة والدولية. فرنجية مؤهل ليكون رئيسا للجمهورية ونثق به، هو حليفنا وصديقنا.

  • 22:47

    نصرالله: نحن بحاجة الى الوعي والمتابعة الامنية الدقيقية، لبنان يحتاج دائما الى التحصين الامني.

  • 22:49

    نصرالله: منذ انتصار الثورة الاسلامية في ايران وكان الامام الخميني موجود كان هناك تيارات سياسية متفاوتة في وجهات النظر من بينها الموضوع القتصادي والسياسات الخارجية، ولكن في موضوع القشية الفلسطينيةومقاومة الاحتلال الاسرائيلي، لا خلاف بين هذه التيارات بل اجماع على المستوى السياسي والرؤية العقائدية، وهناك علاقة وطيدة قديمة ومودة بين حزب الله والقيادات المختلفة في هذه التيارات، يهمنا ايران الداعمة للقضية الفسلطينية.

  • 22:52

    نصرالله: علاقتنا مع روحاني قديمة، والجمهورية الاسلامية نظاما وقائدا وحكومة ما تكنه لحركات المقاومة وخصوصا حزب الله لا شك فيه، وأنا التقيت روحاني في ايران بعد انتخابه وكان لقاء موسعا وتم التأكيد فيه على العلاقة القديمة فيما بيننا.

  • 23:00

    نصرالله: كل ما يقال عن اسحابنا من سوريا غير صحيح، يقائنا في سوريا مرتبط هدف، ونحن نساهم في منع سقوط سوريا في ايدي داعش والنصرة، وكان واضح أن الجنماعات لا تتحمل انتخابات ولا ديمقراطية ويكفرون من يقف على صناديق الانتخابات، ذاا سقطت سوريا في يد داعش والنصرة ستذهب سوريا ويذهب لبنان.

  • 23:02

    نصرالله: نحن ذهبنا لهذا الهدف وطالما هذا الهدف يحتاجنا سنكون حيث يجب أن نكون، نحن حزب الله قدرنا ووظيفتنا ومصيرنا ومصير أخواننا في سوريا واحد. لم قادرو على ارسال قوات أكثر على سوريا ولكن لا نستخدم الحسم العسكري، نحن نريد حقن الدماء وأن تحقق بعض مطالب المعارضة المحقة.

loading