رأى وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في حديث تلفزيوني ان موضوع سقوط النظام السوري لم يعد مطروحا كالسابق والنظام بات بحالة عدم سقوط بالحد الادنى في المدى المنظور، معتبرا "اننا نستطيع عبر العمل اللبناني اللبناني خلق حالة من الطمأنينة للبنانيين، فمساعدة النظام او المعارضة السوريين كانت بسبب هواجس معينة وعندما تزول لا يعد هناك من داعٍ للجوء الى الخارج".

ولفت باسيل الى "أننا دخلنا في الازمة السورية"، معتبرا ان "السلطة القوية المركزية تستطيع ضبط البلد وابناء البلد الى داخل الحدود".

واشار باسيل الى انه "عندما تقل العمليات الانتحارية بضبط مصادر التفجير من سوريا او المواقع التي استُعملت كممر في الداخل اللبناني ويحصل تعاون لبناني لبناني لاقفالها، فهذا الامر يخفف ذرائع التدخل من كل الجهات".

هذا واكد وزير الخارجية "أننا نريد وقف تزايد اعداد النازحين السوريين في لبنان بشكل اولي"، لافتا الى ان "اعدادا كبيرة من النازحين في لبنان هم من مناطق متاخمة لتركيا والاردن والعراق، ولبنان مسؤول عن وضع معايير لقبول النزوح السوري بما يستطيع تحمله"، معتبرا ان "الحل بوقف تزايد الاعداد ومن لا تنطبق عليهم صفة النازح يجب ان يعود الى المناطق الآمنة في سوريا".

ورأى انه "بمجرد وضع شروط للنازحين فهناك قسم كبير من السوريين سيعودون".