اعرب منتدى الحوار الإسلامي عن "شكره لمفتي الجمهورية الشيخ ​محمد رشيد قباني​ على كل ما قدمه خلال ولايته من خدمات ورعاية مقدرة لشؤون الطائفة"، داعيا الجميع إلى إيفاء "المفتي قباني حقه في التكريم والوفاء".

وطالب المنتدى في بيان له، "بالتوافق على تزكية مفت للجمهورية لتولي مهمات الافتاء، بحيث يقوم المفتي الجديد بالدعوة إلى انتخاب مجلس شرعي اسلامي جديد الذي يقوم بدراسة الإصلاحات والتحديث والشفافية، وكذلك المواد التي تتعلق بالهيئة الناخبة للعمليات الانتخابية التي تخص كل من مفتي الجمهورية والمجلس الشرعي تجنباً لأي خلافات مشابهة في المستقبل، محذرا من "الوصول إلى المحظور، أي وجود مفتيين ومجلسين شرعيين وقيام مواجهة سنية – سنية".

واكد المنتدى "إجماعاً أن خيارهم كان ولا يزال أن يكون المفتي المقبل من بيروت"، مجددا اعلانه ان "رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ القاضي عبد اللطيف دريان مناسباً لتبوؤ هذا المنصب".

وتمنى المنتدى في هذه المرحلة الانتقالية المقبلة وما بعدها أن "يسود الترفع عن الخلافات والنزاعات السياسية والشخصية وتوخي المصلحة الوطنية والإسلامية العليا، والتسامي عن الفئوية من أجل أن يتمكن المفتي الجديد من أداء دور وطني جامع وشامل، وأن يكون متحرراً من أي ارتباط سياسي وأن يقف على مسافة واحدة من جميع الافرقاء".