أشارت صحيفة "​الاوبزرفر​" الى أنه "مع ارتفاع وتيرة تهديدات تنظيم "الدولة الاسلامية" المعروف اعلاميا باسم "داعش" رفعت ​بريطانيا​ درجة الانذار في البلاد إلى مستوى "خطير" وارتفعت النبرات المطالبة بسحب جوازات السفر البريطانية من الجهاديين العائدين من سوريا والعراق". كما شككت الصحيفة في أن "يحقق ذلك الأمان لبريطانيا".

وأضافت الصحيفة أن "الحرب ضد التشدد ليست جديدة على العالم ولا تحتاج كل هذا اللعب على مخاوف الناس في سبيل اكساب الحكومات سلطات تنفيذية جديدة من شأنها الاجهاز على الحريات مشيرا إلى أنه من السهل دائما اثارة مخاوف الناس لاقناعهم بالتخلي عن جزء من حرياتهم لكن الصعب هو أن يسعى السياسيون المؤمنون بالحرية إلى مقاومة الممارسات التعسفية بكافة أشكالها دون الاستهانة بالأخطار التي تحدق ببلادهم".

وانتقدت "الخطاب المستخدم في الغرب الذي يسعى لتحويل تهديد "الدولة الاسلامية" إلى حرب بين الشرق والغرب أو حرب تهدف إلى "حماية القيم الغربية" وهو الخطاب الذي من شأنه ارسال رسائل عدائية للمسلمين الوسطيين".

كما رأت أن "الحل الأكثر عقلانية لمواجهة تهديدات التنظيم المتشدد هو التعاون مع الاغلبية العظمى ممن يمثلون الإسلام المعتدل"، محذرة من أن "الخطر الحقيقي يتمثل في توسيع نطاق الحرب لتشمل المجتمعات الاسلامية في الغرب".

وأكدت الصحيفة أن "الانتصار في الحرب ضد التشدد سيتحقق اذا كانت انتصارا للقيم الانسانية بشكل عام وليس للقيم الغربية".