أوضح استشاري التغذية في جامعة القاهرة الدكتور أحمد بيبرس، أن فاكهة الجوافة تحتوي على فيتامين " أ " المفيد للشباب في مرحلة البلوغ، وكذلك للمرأة الحامل، بجانب احتوائها على البوتاسيوم.

وينصح بتناولها لعلاج الإسهال الناتج عن حالات البرد والنزلات المعوية، لوجود عدد من المطهرات الطبيعية بداخلها، والجوافة مضادة للفطريات والبكتيريا التي قد تتكون بالمعدة.

وينصح بتناولها عند الحاجة، للتخلص من الوزن الزائد، وتعتبر من الفاكهة المفيدة، في حالات الرجيم، كما أنها علاج فعال لحالات البرد الشديدة، بجانب احتوائها على الأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

كما أن الجوافة من الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة مما يجعلها مفيدة لمنع تلف خلايا المخ، مع احتوائها على مادة "الليكوبين"، وهي مادة مضادة للسرطان، ولا تتوقف فوائد الجوافة عند هذا الحد، بل إنها تفيد في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكر، وخفض الكولسترول وضغط الدم.

كما اشار بيبرس الى أن الجوافة تساعد على التئام الجروح وعلاج ألم الأسنان، كما لها فاعلية كبيرة في الوقاية من المشاكل الجلدية والحفاظ على نضارة البشرة، مع ضرورة ملاحظة تجنب تناول الجوافة خضراء، لأن قشرتها تحتوى على سموم قد تضر الجسم.