رحب وزير التربية ​الياس بو صعب​ بموقف رئيس حزب "القوات اللبنانبة" ​سمير جعجع​، معتبرا أنه "خطاب إيجابي يبنى عليه، مع اقتناعنا بأن هذا الكلام يجب أن يستكمل بتنفيذ ما اتفق عليه في بكركي بعدم الذهاب الى تسوية توصلنا الى رئيس ضعيف لا يمثل الشارع المسيحي خير تمثيل، بل أن نحرص على ان يكون الرئيس الاكثر تمثيلا هو من يمثل المسيحيين، وأن من حق الاكثر تمثيلا لدى كل من الجانبين التنافس في المجلس النيابي".

من جهة أخرى، استغرب بو صعب في حديث صحفي "تمنع ثمانية متهمين أساسيين في سجن رومية عن المثول امام المحكمة لمحاكمتهم في جريمة عين علق وإقرار الحكم في حقهم، علماً أن هؤلاء موقوفون وليسوا فارين من وجه العدالة".

وسأل "هل القرار يعود للمتهمين بالموافقة على الذهاب الى قاعة المحكمة، علماً أن القانون يحدد أن الموقوف يساق إليها سوقاً، وليس أن تنفذ رغباته؟"، مطالبا وزارتي العدل والداخلية باتخاذ "الإجراءات المناسبة وتأمين ما يلزم لسَوق هؤلاء ونطق الحكم في حقّهم مهما كان نوعه، وذلك من أجل احترام هيبة الدولة وسيادتها".

ورأت أوساط سياسية في رفض هؤلاء المتهمين التوجه الى المحكمة لكي لا يحاكموا ما يخفي رغبة لديهم في أن "يشملهم قرار المقايضة في ملف العسكريين الرهائن لدى الإرهابيين بعد الحديث الأخير عن أن هذه المقايضة لا تشمل محكومين".